أمراض الفم و الأسنان

ما هي أمراض الفم والأسنان؟

يجب أن نقول في الإجابة على سؤال ما هي أمراض الفم و الأسنان، مثل التسوس إن جميع أنواع العدوى و الفيروسات تحدث بسبب سوء نظافة الفم و الأسنان؛ في مثل هذه الحالات، للحفاظ على صحة الفم و الأسنان، نوصيك بمراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر حتى تت معالجتك إذا كنت بحاجة إلى العلاج والترميم.  في هذا المقال نود أن نعرفك على أنواع أمراض الفم و الأسنان و أكثرها شيوعًا؟ حتى تتمكن بمزيد من الوعي أن تتخذ الاحتياطات اللازمة و العناية للحفاظ على صحة فمك و أسنانك.

أنواع أمراض الفم والأسنان

ربما قد حدث لك أنك راجعت طبيب أسنان لعلاج أمراض الفم و الأسنان. بما أن العلاج الفوري يمكن أن يساعد في منع المرض من التقدم؛ لكن التشخيص الصحيح للمرض مهم جدًا أيضًا. قد تؤثر أمراض الفم و الأسنان بسبب طبيعتها المعدية بشكل كبير على صحة جسمك.

 في مقالة ما هي أمراض الفم و الأسنان، هناك العديد من العوامل التي تسبب أمراض الفم و الأسنان؛ و تشمل هذه عدم استخدام الخيط، و الاستخدام غير السليم لفرشاة الأسنان، و تناول الأكلات الضارة و الحلويات، و التدخين، و ما إلى ذلك. من بين أكثر هذه الأمراض شيوعًا هي فيما يلي:

تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، تحدث هذه المشكلة عندما يبقى البلاك على أسنانك لفترة طويلة؛ تنتج هذه اللويحات عن تناول الأطعمة السكرية أو النشويات مثل المشروبات الغازية و الحلويات و العصائر و ما إلى ذلك. تلتصق البلاك بالأسنان بسبب حالتها اللزجة و بعد فترة من الوقت تسبب تسوس الأسنان.

 من المهم ملاحظة هذه القضية أن جميع الفئات العمرية معرضة لهذا المرض؛ لكن الأطفال و كبار السن أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف قوة أسنانهم. إذا كنت تتسائل عن كيفية منع تسوس الأسنان و أمراض الفم الأخرى، فيجب أن نقول إنه يجب عليك تنظيف أسنانك يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 يساعد استخدام الخيط مرة في اليوم أيضًا على منع تسوس الأسنان. يمكن لكبار السن أيضًا غسل أفواههم يوميًا بغسول الفم بالفلورايد. كل هذه الأمور تمنع تسوس الأسنان.

خراج الأسنان

 عدوى الأسنان أو خراج الأسنان هو مرض فموي شائع آخر؛ إن نخاع الأسنان له أعصاب. يمكن لبعض العوامل، مثل تسوس الأسنان، و الإصابة بالعدوى، و التشقق، أن تصيب طرف جذر العصب، إذا شعرت بألم في أسنانك أو حولها، فمن الأفضل أن تراجع إلى طبيب الأسنان، قد يصف لك طبيب أسنانك جراحة المخ و الأعصاب بعد الفحوصات.

ضروس العقل المخفية

إن ضروس الهقل المخفية من أمراض الفم و الأسنان؛ أي أن ضرس العقل لم يخرج من اللثة بسبب نموه غير السليم و لا يزال في فك المريض؛ في مثل هذه الحالات، سيطلب طبيب الأسنان أولاً صورة بالأشعة؛ إذا كانت مشكلتك هي ضروس العقل الخفية، فمن الأفضل إجراء عملية جراحية لتجنب إتلاف الأسنان الأخرى.

تصبغات الأسنان السوداء

 من الأشياء التي يمكن أن تدخل في أمراض الفم هي تصبغ الأسنان. قد يكون تصبغ الأسنان إما بسبب موت الأسنان أو بسبب حماية الأسنان من العصب. في مثل هذه الحالات، قد تكون سنك أكثر سوادا من الأسنان المحيطة به؛ لذلك، إذا لاحظت هذا التصبغ، نقترح عليك زيارة طبيب أسنان.

 يحاول طبيب الأسنان أولاً أن يحافظ على أسنانك من خلال جراحة المخ و الأعصاب و تقشيرها. إذا لم يكن هذا العلاج فعالاً، فلن يبقى خيار أمامك سوى قلع السن. إذا كان السن التالفة من الأسنان البنية، فيمكنك تترك معالجته.

تآكل مينا الأسنان

إن تناول الحلويات يجعل بيئة الفم حمضية، يمكن أن يتسبب ذلك في تآكل سطح أسنانك بمرور الوقت؛ أيضًا، يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بقوة إلى تآكل أسنانك أكثر من ذي قبل، إذا كنت تبحث عن علاج تآكل المينا و أمراض الفم الأخرى، فنحن نقترح عليك أولاً تصحيح عاداتك اليومية و طريقة أكل الطعام؛ على سبيل المثال، قلل من تناول الأطعمة السكرية و بدلًا من استخدام فرش أسنان غير مناسبة، استخدم فرشاة أسنان كهربائية ناعمة و تعلم أساسيات تنظيف الأسنان بالفرشاة.

ما هو علاج قناة الجذر وكيف تجري؟

رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل المزعجة في أمراض الفم و الأسنان؛ قد يكون سبب هذه المشكلة هو اتباع نظام غذائي غير لائق، و الأمراض الكامنة مثل مرض السكري، و التهاب الرئة، و سوء نظافة الفم و بعض أمراض الأسنان و اللثة.

 لعلاج رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى الحفاظ على النظافة الجيدة للفم، يجب أن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط جزئاً من روتينك المعتاد؛ أيضًا، يمكن أن يساعد استخدام منظف اللسان و الفرك المنتظم في منع رائحة الفم الكريهة و مساعدتك في الحصول على فم معطر.

سوء إطباق الأسنان

إن سوء إطباق الأسنان من أمراض الفك و اللثة؛ في مثل هذه الحالات، لا تنطبق أسنان المريض العلوية و السفلية بشكل جيد و منتظم. إذا كان لديك هذا المرض، فلا داعي للقلق؛ لأنه يمكنك تصحيح مظهر أسنانك عن طريق تقويم الأسنان المعدني أو استخدام الأقواس الخزفية.

جفاف الفم

يؤدي انخفاض تدفق اللعاب إلى جفاف الفم؛ يمكن أن يؤدي هذا المرض الذي يبدو بسيطًا إلى تسوس الأسنان أيضا؛ لأن تقليل اللعاب يمكن أن يزيد من كمية بكتيريا الفم؛ لهذا، نقترح استخدام المواد الهلامية المرطبة للفم و التي تنتج لعابًا صناعيًا؛ إذا استمرت المشكلة، فمن الأفضل أن تراجع طبيب الأسنان.

 لعلاج أمراض الفم و الأسنان

صرير الأسنان أثناء النوم

اعتاد بعض الناس على صرير أسنانهم في بعض المواقف، كما أن وجود اضطراب في العضات، و التقشير الطويل للأسنان، بروز الأسنان المحشوة، و ماشابه ذلك، هي من بين العوامل التي تسبب صرير الأسنان. القيام بذلك على المدى الطويل قد يسبب تسوس الأسنان. إذا كنت تعاني أيضًا من صرير الأسنان كأحد أمراض الفم، فننصحك باستخدام واقيات الفم.

 هذه الحفاظات مصممة خصيصًا لكل شخص و تساعد على منع الشخص من صرير أسنانه أثناء النوم. إذا كان صرير أسنانك بسبب القلق، فمن الأفضل أن تجد طريقة لتهدئة ذهنك من خلال ممارسة الرياضة و الحصول على قسط كافٍ من الراحة و التأمل و …

سرطان الفم

يمكن القول في مقالة ماهي أمراض الفم و الأسنان، إذا رأيت أي كتل حمراء صغيرة غير مؤلمة في فمك، يجب أن تأخذها بمحمل الجد. هذا لأنه يمكن أن يسبب سرطان الفم. لهذا، يجب أن تراجع طبيب أسنان حتى يتمكن من إجراء التشخيص الصحيح عن طريق الفحص البسيط و اللمس حول فمك.

 يعد التدخين والشيشة (النارجيلة) أحد أسباب الإصابة بسرطان الفم. في مثل هذه الحالات، نوصيك بالإقلاع عن التدخين و الشيشة على الفور. أيضًا، إذا كنت تستخدم أطقم أسنان غير مناسبة، فقد يؤدي التهيج المزمن إلى الإصابة بسرطان الفم على المدى الطويل.

حساسية الأسنان

إن حساسية الأسنان تعد من أمراض الفم و الأسنان الناتجة عن البرودة و الحرارة أو التهيج بسبب المواد الحمضية. تأكل المينا هو أيضًا عامل يسبب تلامس المواد المسببة للحساسية مع أسنانك. في مثل هذه الحالات، يؤدي تحفيز عصب الأسنان إلى شعور المريض بالألم.

 تسوس الأسنان ، و تشققها، وتآكل المينا، و أمراض الفك و اللثة، و ما إلى ذلك، هي بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حساسية الأسنان. في مثل هذه الحالات، نوصي باستخدام هلام الفلورايد و معجون الأسنان لحساسية الأسنان. إذا استمر وجع الأسنان، يمكنك الذهاب إلى طبيب الأسنان ليقوم بتغطية أسنانك الحساسة بالقشرة.

التهاب اللثة

 إذا كان فمك مصابًا بعدوى بكتيرية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف اللثة و عظام الأسنان. سوء نظافة الفم و الأسنان و التدخين و الحمل و ‌يمكن أن تكون أحد عوامل حدوث هذا النوع من أمراض اللثة أمراض الفم و الأسنان. إذا كان المرض في مراحله المبكرة، فيمكنك إيقاف تطور المرض إلى حد ما عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط والتقشير. إذا كان المرض متقدمًا و كانت لثتك و عظامك متورطة، فقد تخضع لعملية زرع اللثة.

اضطراب المفصل الصدغي الفكي

في اتعرف على أمراض الفم و الأسنان، يمكن نعد أمراض الفك و اللثة، و هذا المرض يسبب اضطرابات في المفصل الصدغي الفكي. تحدث هذه المشكلة عادة تحت الزوايا و فوق الفك و تؤدي إلى صرير أسنان المريض ليلاً. تساعد بعض الطرق مثل تناول الإيبوبروفين و الكمادات الباردة و تمارين الاسترخاء و تناول الأطعمة اللينة في حل مشكلتك. ولكن في حالة تقدم المرض، سيصف طبيب الأسنان واقيًا للفم لعلاج صرير الأسنان.

القلاع الفموي

إن مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية تصيب الفم و عادة ما تصيب جوانب الفم و زاياه. و من أسباب هذا المرض فقدان البكتيريا النافعة في الفم. يؤدي هذا إلى نمو الفطريات كثيرًا في الفم. القلاع الفموي  الذي يعد من أمراض اللثة هو اضطراب آخر ينتج عن عوامل مثل الإفراط في تناول المضادات الحيوية، و سوء التغذية، و الإيدز، و السكري، و طقم الأسنان، و جفاف الشفاه، و تعاطي المخدرات، و ما إلى ذلك. يمكن لنظافة الفم المنتظمة أن تحميك من هذا المرض.

تقرحات الفم

إن تقرحات الفم عبارة عن تقرحات صغيرة و مؤلمة تتشكل على بطانة الفم. تظهر هذه القروح الصغيرة الضحلة على شكل هالات حمراء حول الفم و الشفتين و اللسان و الحنك و حتى الحلق. يمكن القول إن آفات الفم تنتج عن القلق و التوتر و الأطعمة الساخنة و تناول الأطعمة الحامضة و الحمضية و الأكلات الضارة و ما إلى ذلك تقرحات الفم.

 الكلمة الأخيرة حول ما هي أمراض الفم والأسنان

إذا كنت تعاني من مرض شديد في الفم، فنحن نقترح أن ترى طبيب أسنانك للعلاج الأساسي بدلاً من العلاج الذاتي. يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك تشخيص مشكلتك من خلال الفحص الشفوي في الوقت المناسب والوقاية من المشاكل الأكثر خطورة في المستقبل.

ما هي جراحة الأسنان؟

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.