أمراض اللثة

ما هي أمراض اللثة والتعرف على طرق علاج أمراض الفم والأسنان؟

في الواقع تحدث أمراض اللثة بسبب عدوى تصيب الأنسجة التي تدعم الأسنان و تحيط بها، أي اللثة. إذا كنت تعاني أيضًا من أمراض اللثة، يجب أن نقول لك بأن حوالي 75٪ من الأشخاص يجربون أمراض و مشاكل اللثة مرة واحدة على الأقل في حياتهم. هناك أنواع مختلفة من أمراض اللثة التي تعرض صحة الفم و الأسنان للخطر على المدى الطويل.

 سنناقش بعض الأمراض الأكثر شيوعًا المتعلقة باللثة و سنشرح لك طرق علاج أمراض اللثة في استمرار لهذا المقال، لذا، ابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

أنواع أمراض اللثة

اسوداد اللثة

إن اللثة هي الأنسجة الرخوة التي تحيط بالسن  و التي عادة ما تكون زهرية اللون، و لهذا السبب فإن سوادها يمكن أن يقلق الناس. بل إن اسوداد اللثة من أمراض اللثة، و هو ليس شديد الخطورة في بعض الحالات و لكن في بعض الأحيان يظهر حالة خطيرة و جادة. فيما يلي نذكر بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للثة السوداء:

  • اسوداد اللثة بسبب الاصطدام: مثل السقوط من الارتفاع، أو الاصطدام بأداة حادة، أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، و ماشابه ذلك.
  • الورم الدموي الناجم عن التسنين: يسمى الكيس المملوء بالسوائل الذي يحدث عندما تبدأ أسنان الطفل الأولى في النمو بورم دموي ناتج عن التسنين أو ورم دموي لنمو الأسنان.
  • الآفات الميلانينية: ” Melanotic macule “ (البقع الميلانية) هي بقع غير ضارة يمكن أن تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك اللثة، و يتراوح حجمها بين 1 و 3 ملم.
  • التدخين: بشكل عام يعتبر استعمال الدخانيات و التدخين عامل آخر الذي يسبب أمراض اللثة مثل اسوداد اللثة.
  • تناول بعض الأدوية: تناول بعض الأدوية مثل مينوسكلين (Minocycline) يمكن أن يغير لون اللثة.
  • الملغم (خليطة معدنية حشو الأسنان): الملغم هو مزيج من عدة معادن تستخدم لملأ و علاج الأسنان التالفة.
  • النخر والتهاب اللثة: يتسبب هذا المرض في اختفاء الأنسجة التي تحافظ على الأسنان و اللثة و تختفي الطبقة العظمية الرقيقة للفك و تتحول اللثة إلى اللون الأسود بسبب العدوى.
  • سرطان الفم: يمكن أن يسبب سرطان الفم أيضًا إسوداد اللثة.
علاج أمراض اللثة

تسمم الأسنان بالفلور

يعتبر التسمم بالفلور من أمراض اللثة و الأسنان التي يتغير فيها لون الأسنان بسبب الاستهلاك العالي للفلورايد. الفلورايد هو أحد العناصر المهمة لبنية الأسنان و يساعد على تقوية الأسنان. بما أن نقص هذا العنصر يظهر في مياه الشرب في بعض المناطق، فإن إضافته إلى الماء يقوي الأسنان و يقيها من التسوس. هذه العملية تسمى فلورة المياه.

 قد تزيد مستويات الفلوريد الطبيعية الأعلى من الموصى بها لمياه الشرب من خطر الإصابة بالتسمم بالفلور الشديد.في المجتمعات التي يكون فيها المستوى الطبيعي للفلورايد في مياه الشرب الخاصة بهم أكثر من 2 جزء في المليون، يوصى بالحصول على مياه الشرب من مصادر أخرى.

 في كثير من الحالات يكون التسمم بالفلور خفيفًا، و في معظم الحالات تتشكل بقع على الأسنان الخلفية مما يساعد على جعلها غير مرئية. لكن التسمم بالفلور الأكثر شدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأسنان الأمامية، و الذي  يجب معالجته بسرعة.

ما هي جراحة الأسنان؟

القلاع الفموي

إن داء المبيضات الفموي أو القلاع الفموي و تبييض اللسان هو مرض آخر من أمراض اللثة و الفم التي تسببها عوامل مختلفة. يحدث مرض القلاع الفموي أو مرض القلاع اللساني عند البالغين بسبب عوامل مثل استخدام السجائر و التبغ، و استخدام أطقم الأسنان، و بعض الأمراض مثل مرض القلاع الفموي و السكري أو الإيدز، و استخدام بعض الأدوية.

 يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع و الأطفال أيضًا بسبب عوامل مثل استخدام العقاقير المضادة للمضادات الحيوية، و انتقال مرض القلاع الفموي من الأم، و ضعف جهاز المناعة.

 يتم علاج مرض القلاع الفموي في الغالب عن طريق تناول الأدوية، و يصف الطبيب أدوية مثل فلوكونازول، و أقراص كلوتريمازول، و إيتراكونازول، و غسول النيساتين المضاد للفطريات، و الأمفوتريسين حسب أسباب حدوثه و حالة الشخص الجسدية.

مرض آفات الفم

إن قروح كانكر هو مرض آخر يصيب اللثة و الفم. الآفات مزعجة للشخص المصاب. قروح الفم هي في الواقع قروح صغيرة و مؤلمة تتطور داخل الفم. يعد هذا المرض من أكثر أمراض الفم و الأسنان شيوعًا و يصيب العديد من الأشخاص.

 من بين أسباب مرض القلاع الفموي: الحساسية تجاه بكتيريا معينة في الفم، أو وجود تاريخ عائلي، أو التقلبات الهرمونية، أو نقص بعض الفيتامينات أو المعادن، أو الإصابة أو الصدمة في الفم، و بعض الالتهابات الفيروسية، و ماشابه ذلك.

 قد يقترح طبيب أسنانك استخدام غسول فم مناسب لتقرحات الفم مثل معلق ديفينهيدرامين و مضاد حيوي التتراسيكلين لعلاج هذه الحالة من أمراض اللثة. يمكنك أيضًا استخدام العلاجات المنزلية التالية لعلاج قرح الفم:

  • وضع كيس ثلج على قرحة الفم
  • استخدام غسول الفم ومعجون الأسنان الذي لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم
  • تناول السلطات التي تحتوي على البصل النيء
  • تناول فيتامين سي و فيتامين ب و الليسين عن طريق الفم

نوما

إن نوما “Noma” هو أحد أمراض اللثة و الفم. هذا المرض هو نوع من الغرغرينا و يظهر عند الأطفال الصغار. يعيش هذا المرض في مناطق فقيرة للغاية في إفريقيا وآسيا.

 هذه الآفة الفموية هي مرض شديد في اللثة تحدث بعد النخر (الموت المبكر لخلايا الأنسجة الحية) للشفتين و الذقن. لسوء الحظ، يموت 90٪ من الأطفال المصابين بمرض نوما إذا لم يعالجوا.

 هذا المرض الرهيب ناجم عن قلة نظافة الفم و الأسنان و سوء التغذية و ضعف المناعة في جهاز المناعة، و معظم المصابين بهذا المرض فقراء. إذا ذهب المريض إلى الطبيب في المراحل المبكرة من مرض نوما، فقد يكون من الممكن السيطرة على المرض و علاجه عن طريق وصف المضادات الحيوية.

 التسمم بالفلور

 الكلمة الأخيرة حول أمراض اللثة

حاولنا في هذا المقال تقديم خمسة من أكثر أمراض اللثة شيوعًا و شرحها لك تمامًا. الشيء الرائع في علاج أمراض اللثة هو أن التشخيص في الوقت المناسب يمكن أن يسرع عملية علاج المرض.

ما هو علاج قناة الجذر وكيف تجري؟

 لذلك، إذا أصبت بأي من أمراض اللثة، عليك زيارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. إذا كنت تبحث عن أفضل طبيب أسنان في غرب طهران لعلاج أمراض اللثة، فيجب عليك زيارة عيادة الأسنان الخاصة بالدكتور سيد محمد رضا حسيني.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.