ما هو الزرع الرقمي

ما هو الزرع الرقمي و كيف يختلف عن الزراعة التناظرية أو العادية(التقليدية).

 كما تعلم، هناك نوعان من زراعة الأسنان: ما هو الزرع الرقمي و ما هو الزرع التناظري أو التقليدي. تختلف زراعة الأسنان الرقمية و التقليدية عن بعضها البعض من حيث الإجراء، و مقدار الوقت اللازم لإكمال عملية زراعة الأسنان، هذا إضافة عن مزايا و  عيوب كل طريقة.

 تعد زراعة الأسنان، سواء كانت رقمية أو تناظري (تقليدية)، من التقنيات الجيدة و الفعالة التي تقدمها عيادات الأسنان. ابق معنا في هذه المقالة للنناقش بالتفصيل الاختلافات بين الزرع الرقمي و الزرع التقليدي أو التناظري.

ما هو الزرع؟

فجوة الأسنان لأي سبب من الأسباب، بالإضافة إلى تأثيرها على الجمال، يمكن أن تسبب العديد من المشاكل لصحة الفم و الأسنان. اليوم، من أفضل الطرق المستخدمة لاستبدال الأسنان المفقودة هي زراعة الأسنان، و التي لها أنواع مختلفة، بما في ذلك الزرع الفوري و التقليدي و الرقمي.

 تتكون زراعة الأسنان من واحد أو أكثر من قضبان التيتانيوم و يتم إدخالها في عظم الفك لتثبيت الأسنان الزائفة أو مجموعة الأسنان من خلال دعامة.

 لماذا نستخدم زراعة الأسنان؟

إذا كنت تبحث عن بديل دائم وغير محدود لأسنانك المفقودة بوظيفة طبيعية مثل أسنانك السابقة، فإن زراعة الأسنان هي الخيار الأفضل لك. نوصي باستخدام زراعة الأسنان لستة أسباب:

  • الزراعة عملية دائميه
  • تمنع التهاب اللثة
  • يتم حفظ الأسنان المتبقية في الفم
  • تبدو مثل الأسنان الطبيعية و تعمل مثل الأسنان الطبعية
  • تجعلك تأكل و تمضغ بسهولة
  • ليس لها تأثير على طعم الفم

ما هو الزرع الرقمي؟

قبل أن نبدأ في مناقشة الاختلاف بين هذين النوعين في الزراعة الرقمية، من الأفضل أن تعرفوا تعريف كل منهما. يتضمن الزرع الرقمي جراحة شقوق صغيرة باستخدام أدوات جديدة و برامج ثلاثية الأبعاد.

 بشكل عام، كلما كانت المعدات الأكثر تقدمًا المستخدمة في وضع الزرع، كان العلاج أسهل للمريض. قد تكون بعض المشفيات أو العيادات مجهزة بكل هذه التقنيات، و قد يكون لدى البعض الآخر واحد أو أكثر منها فقط. أكثر التقنيات الرقمية شيوعًا هي كما يلي:

  • مسح رقمي للفم (قولبة رقمية) بدلاً من قولبة معجون الأسنان
  • التصوير الرقمى
  • كاميرا داخل الفم
  • النمذجة الحاسوبية ثلاثية الأبعاد
  • تقنية CAD / CAM
هي زراعة الأسنان

 ما هي الزراعة التناظرية؟

زراعة الأسنان التقليدية أو التناظرية هي نوع من زراعة الأسنان البديلة التي تحاكي طبيعة السن. في هذه الطريقة، يتم وضع دعامة الزرع، المصنوعة من التيتانيوم، في العظم الذي يدعم تاج السن. إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح، فقد تستمر مدى الحياة. تتضمن الزراعة التناظرية أو التقليدية عدة إجرائات و يمكن أن تستغرق عدة أشهر لإكمالها.

 هناك زراعة فورية بجانب الزراعة العادية (التقليدية) و كما يوحي اسمها، يتم وضع الزرع في الفك بعد قلع السن مباشرة. يسمح نموذج الزرع هذا للمريض بمغادرة العيادة بأسنان جديدة. لا يتطلب عمليات جراحية متعددة و لايحتاج أيضا إلى عدة أشهرللتعافي.

ما جراحة زراعة الأسنان؟

الفرق بين الزراعة الرقمية و التناظرية

في مقالة ما هو الزرع الرقمي، نناقش الفرق بين الزراعة الرقمية و التناظرية.

  • وفقًا للقواعد والأبحاث العلمية، يتعين على أطباء الأسنان الانتظار لمدة ثلاثة أشهر لدمج الزراعة التناظرية في الفك السفلي و ستة أشهر في الفك العلوي لتشكيل بنية السن الجديدة.

هذه الفترة الزمنية ترجع إلى الفرق بين الزراعة الرقمية والتقليدية. لأنه في الزراعة الرقمية، فورا يوضع الزرع في الفك، و تتم عملية الزرع و تنتهي في نفس الجلسة. عادةً ما تستغرق عملية زراعة الأسنان الرقمية بأكملها من 10 إلى 20 دقيقة لكل غرسة  أو غرستين من زراعة أسنان.

  • أحد الإختلافات الأساسية بين الزراعات هو أنّه في الطريقة العادية، يجب تقسيم اللثة إلى المكان الذي يتم فيه إدخال الغرسات. لذلك، يفضل العديد من المرضى اليوم جراحة الزرع الرقمي.

 نظراً لاستخدام صور الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد في جراحة الزرع الرقمي للتحقق من حالة العظام و موقع الأعصاب، لايلزم سوى شقوق صغيرة. تركز جراحة الزرع الرقمي على عمل أصغر شقوق ممكنة في الفك. سيشعر المريض بألم أقل بكثير مقارنة بالغرسة التقليدية.

ما هو طب الأسنان الرقمي و ما هي الخدمات التي يقدمها؟

النقطة المهمة في اختيار الزرع

 ما هي الأشياء المهمة في الزرع الرقمي؟ تجدر الإشاره إلى أنّه في الزرع الحديث أثناء عملية الأسنان يتمّ وضع أداة خاصة فوق السن لمنع تلف الأسنان أو الأعصاب المجاورة. تسمح هذه الأداة أيضًا لطبيب الأسنان بعمل شقوق دقيقة ولكن صغيرة لوضع الزرع.

 أحد أهم الاختلافات في الزرع الجديد هو عدم وجود غرز. تتطلب جراحة الأسنان التقليدية إجراء شق كبير على طول خط اللثة للوصول إلى العظام.  في النسخة الرقمية، الثقب الذي تم إنشائه للزرع صغير و لا يتطلب غرزًا. هذه الميزة تقلل أيضًا من فترة التعافي و خطر التورم و النزيف و العدوى.

 أحد الاختلافات بين الزراعة الرقمية و التقليدية هو أن طبيب الأسنان، باستخدام نماذج كمبيوتر ثلاثية الأبعاد لعظم الفك، يجعل من الممكن وضع الزرع بدقة. تعمل زراعة الأسنان DIO على تبسيط العملية و يمكن أن تقلل بشكل كبير من الوقت الذي يقضيه في كرسي الأسنان (تستخدم زراعة الأسنان DIO التكنولوجيا الحديث؛ يتم وضعها في الفم باستخدام جراحة الزرع الرقمي).

 ما هو الزرع المناسب لي؟

عادة ما يكون لدى المرضى خياران: الزرع الرقمي أو الزرع التناظري. تتم عملية الزرع الرقمي بشكل أسرع. ليس كل شخص مرشحًا لزراعة الأسنان الرقمية. غالباً ما يعتمد اختيار إحداها على الحالة الصحية للمريض، و حالة اللثة و عظام الفك، و أخيراً قرار طبيب الأسنان.للحصول على المزيد من المعلومات حول خطوات الزرع، يمكنك قرائة مقالة خطوات زراعة الأسنان في طب الأسنان.

طب الأسنان الرقمي

أفضل متخصص في غرب طهران

من الأفضل استشارة طبيب أسنان متخصص في طب الأسنان الرقمي قبل أن تقرر اختيار الزرع. يجب أن تعرفوا بأن الزرع هل يمكن أن يكون خياراً لاحتياجات الاستبدال الخاصة بك. إذا قرر طبيب أسنانك أنك مرشح جيد لزراعة الأسنان، فيمكنك مناقشة خيارات الزرع المختلفة.

 مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة المهنية و الخبرة في مجال طب الأسنان الرقمي، سيساعدك الدكتور سيد محمد رضا حسيني على اختيار الطريق الأفضل للحصول على ابتسامة جميلة. لهذا الغرض، يكفي الاتصال بأرقام الهواتف الموجودة في الموقع و حجز زيارة الطبيب.

تصميم الابتسامة الرقمية و ضمان المرضى في تصميم الإبتسامة الجميلة

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.