أنواع تقويم الأسنان

التعرف على أنواع تقويم الأسنان في طب الأسنان

إن تقويم الأسنان هو أول و أهم تخصص يتم التعرف عليه في طب الأسنان، يتم تحديد تأثير تقويم الأسنان على جمال الوجه بشكل غير مباشر من خلال تصحيح العيوب الملحوظة في حالة الأسنان و الفك، و في هذه الأيام يهتم الكثير من الناس بتقويم الأسنان لأسباب مختلفة، يحتوي هذا العلاج على إجابات واضحة و مثمرة و فعالة لمعظم مشاكل الفك و الأسنان الصغيرة و الكبيرة؛ في هذه المقالة، سوف نعرفك على أنواع تقويم الأسنان في طب الأسنان. ابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

ما هو تقويم الاسنان؟

تتكون كلمة “Orthodontic” من كلمتين لاتينيتين “ارتو” و التي تعني مستقيم أو يمين و “ادوس” مشتقة من “دنس” و التي تعني الأسنان. تُعرف أهم أجهزة تقويم الأسنان بالأقواس، و التي توضع في تقويم الأسنان الثابتة. تتكون الأقواس نفسها من مكونات مختلفة. تعتبر الأقواس، و الأربطة، و الأسلاك المقوسة، و المطاط من أهم الأجزاء في كل الأقواس.

 إن تقويم الأسنان يخص تصحيح وضع الأسنان و علاقات الفكين. و هذا يعني أن هذا العلاج يتم عن طريق تصحيح سوء الإطباق (عدم محاذاة الأسنان) أو قفل الأسنان بشكل غير صحيح و علاج فرط العضات (العضات المفرطة في الفك العلوي). يمكن أن يحدث هذا بسبب الوضع غير الصحيح للأسنان أو الفكين بالنسبة لبعضهما، أو يمكن هناك درجات من كلتا المشكلتين في نفس الشخص. قد تركز أنواع تقويم الأسنان فقط على تصحيح وضع الأسنان أو تغيير نمط و اتجاه نمو الفكين (علاجات تقويم العظام).

من يحتاج إلى علاج تقويم الاسنان؟

يشبه علاج تقويم الأسنان إعادة بناء و تقوية الأطر و الأعمدة للمنازل و المباني. إذا أردنا إجراء علاج تجميلي مثل المركب أو التصفيح، و ما إلى ذلك، فغالبًا ما يكون من الضروري إجراء علاج تقويم الأسنان قبل القيام بأي شيء.

 لتحديد ما إذا كان الشخص بحاجة إلى علاج تقويم الأسنان، يجب عليه استشارة أفضل أخصائي تقويم الأسنان. يقرر أخصائي تقويم الأسنان ما إذا كان المريض بحاجة إلى علاج تقويم الأسنان أم لا؛ و ذلك بمساعدة الفحص الكامل في العيادة و أخذ التاريخ الطبي و تاريخ الأسنان و استخدام أدوات التشخيص مثل صور الأشعة للأسنان و الفك، و بعد ذلك وفقًا لحالة المريض يخطط له أفضل خطة للعلاج.

 بعد إجراء هذا العلاج، يتم إصلاح تناسق الأسنان و إطارها وقفلها و محاذاة الأسنان بحيث يكون أساس جيد و مناسب للعلاج التجميلي. بشكل عام يمكن القول أن أسنانك تحتاج لتقويم الأسنان لأحد الأسباب التالية:

  • زيادة الجمال و الثقة بالنفس
  • الرعاية الأفضل للأسنان
  • التقليل من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان و أمراض اللثة
  • علاج تشوهات الفك
  • مضغ الطعام بشكل صحيح
  • التكلم بصورة صحيحة

ما هو تقويم الاسنان؟

 ما هي الطريقة الأفضل و الأكثر فاعلية لتقويم الأسنان؟

من الأسئلة الشائعة التي تطرح هو هذا السؤال  و هو ما هي الطريقة الأفضل بين أنواع تقويم الأسنان؟ أيهما تختار، الثابتة أم المتحركة؟ عادة ما يستخدم تقويم الأسنان المتحرك في الأعمار الأصغر و يستخدم في الحالات التي يكون فيها عدم انتظام الأسنان صغيرًا أو يكون لدى المريض تشوهًا أقل في الفك.

 من ناحية أخرى، عادةً ما يتم استخدام تقويم الأسنان الثابت أو التقليدي في الأعمار الأكبر و في الحالات التي يكون فيها عدم انتظام الأسنان أكثر حدة أو تحتاج إلى حركة الجذر. النقطة المهمة هي أن هاتين الطريقتين في العلاج هما طريقتان مختلفتان لا تعتبران بدائل لبعضهما، و يقرر أخصائي تقويم الأسنان الطريقة التي يجب استخدامها بناءً على عمر المريض و نوع التشوه و درجة عدم محاذاة الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

 يمكن تقسيم أنواع تقويم الأسنان إلى فئتين عامتين: ثابتة و متحركة. يمكن أن يساعدك أخصائي تقويم الأسنان في الحصول على ابتسامة لطيفة مع أسنان صافية هذا إضافة إلى منحه إياك الأسنان الصحية.

 أنواع تقويم الأسنان الثابتة

إن تقويم الأسنان الثابتة هي أكثر طرق تقويم الأسنان شيوعًا و أقدمها، و تعتبر فعال للغاية. يستخدم هذا التقويم القياسي لعلاج جميع الأعمار من المراهقين إلى البالغين.

 يتم إجراء هذه الطريقة بمساعدة الأسلاك و المجوهرات التي يتم وضعها على أسنان المريض بواسطة أخصائي تقويم الأسنان و تحرك الأسنان بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، بمساعدة الدعامات القابلة للاستبدال بواسطة أخصائي، و الذي قد يكون أيضًا عبارة عن دعامات ملونة و محاذاة الأسنان العلوية و السفلية وتشوهات الفك.

 بما أن هذه الأجهزة متصلة بالأسنان، فلا يمكن للمريض تحريكها أو إزالتها من فمه بمفرده. يمكن القول إن وظيفة تقويم الأسنان الثابت هي الحركة الدقيقة للأسنان إلى مكانها الصحيح، و تصحيح علاقة أسنان الفكين، و ترتيب الأسنان غير المنتظمة.

تقويم الأسنان الملونة

على الرغم من أنه علميًا ليس لدينا أي شيء يسمى تقويم الأسنان الملونة؛ ولكن يبدو أن إحدى الفئات الجديدة لتقويم الأسنان هي تقويم الأسنان الملونة. لأن المراهقين و الشباب يسألون غالبًا عن لون تقويم الأسنان و اختيار اللون عند زيارتهم لعيادة الأسنان.

 تمنح الأسلاك والأشرطة المطاطية الملونة لتقويم الأسنان مظهرًا رائعًا وملونًا لأسلاك تقويم الأسنان، ويمكنك اختيار ألوانك المفضلة في كل مرحلة من مراحل الفحص و الاستبدال. من الملاحظ أن هذه الطريقة قابلة للتطبيق فقط في تقويم الأسنان الثابتة.

 لاختيار ألوان تقويم الأسنان، يوصى بأن يستخدم الأشخاص ذوو البشرة الداكنة ألوانًا فاتحة و مشرقة مثل الوردي، و الأزرق السماوي، و الأخضر الفوسفوري، و البرتقالي، و غير ذلك؛ تعتبر أسلاك تقويم الأسنان الملونة واحدة من تلك المنتجات التي لها ميزة جمالية فقط.

تقويم الأسنان المتحركة

تقويم الأسنان اللغوي

كثير من الناس لا يرغبون في القيام بهذا العلاج بسبب تعرض الأقواس التقويمية. لهذا السبب، هناك طرق تجعل تقويم الأسنان غير مرئي أو مخفي بالنسبة لهم، أحدها تقويم الأسنان اللغوي.

 إن طريقة العلاج هذه تشبه تمامًا علاج تقويم الأسنان الثابت؛ ولكن بدلاً من تركيب الأقواس أمام الأسنان، يتم تثبيتها خلف الأسنان. عادة ما يضع المتخصصون أقواس تقويم الأسنان على الأسنان، و التي ستكون مرئية من المنظر الأمامي. في تقويم الأسنان اللساني ، يتم تغيير هذا المستوى ويتم وضع أقواس معدنية ثابتة على السطح الخلفي للأسنان و بالتالي لا يمكن رؤيتها.

 من الممكن أن يحتاج المريض إلى مزيد من الوقت لتنظيف الأقواس أو قد لا يتمكن من تنظيف أجزاء كثيرة من الأقواس؛ و مع ذلك، نظرًا لوجود اللسان، الذي يعتبر منظف طبيعي للسطح اللساني للأسنان و تدفق اللعاب خلف الأسنان، فإننا عادة لا نرى الكثير من تسوس الأسنان في تقويم الأسنان اللساني. و مع ذلك، فإن هذا النوع من تقويم الأسنان يتطلب بالتأكيد النظافة و العناية.

 على الرغم من أن هذه الطريقة ثابتة مثل علاج تقويم الأسنان؛ لكن هذا العلاج ليس له نطاق واسع و لا يمكن استخدامه لكل الفئات من الأعمار. بما أن وضع الأقواس اللغوية خلف الأسنان تحتاج إلى الكثير من المهارة و الخبرة، فإن تكلفة هذا العلاج أعلى من النوع التقليدي لتقويم الأسنان.

تقويم الأسنان الخزفي

 من الناحية الفنية، تشبه هذه الطريقة تقويم الأسنان الثابتة باستخدام أقواس معدنية؛ مع اختلاف أن الأقواس فقط مصنوعة من الخزف أو المواد المركبة. تتمتع هذه الأقواس الخزفية بأناقة خاصة وتعتبر من أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعًا من حيث المظهر وجمال الابتسامة خلال فترة العلاج.

 الفرق المهم الآخر بين الأقواس المعدنية والخزفية هي أن السناد الخزفي يجعل ضغطًا أقل على الأسنان، وهذا هو السبب في أن المريض يشعر بألم أقل. كما أن طريقة العلاج هذه أغلى من تقويم الأسنان الثابتة. ومن الجدير بالذكر أن عوامل مثل نوع الأقواس و اللون تقويم الأسنان الخزفي غير الملائية لها تأثير كبير على تكلفة هذه الطريقة من العلاج.

تقويم الأسنان من نظام دامون

إن تقويم أسنان دامون أو تقويم الأسنان ذاتي الضبط هو نوع متقدم من تقويم الأسنان الثابتة بآلية خاصة، هذا العلاج له أقواس تصبح أكثر إحكامًا مع تحرك الأسنان ويتم ضبطها تلقائيًا، ولهذا السبب لا توجد حاجة لتقويم الأسنان.

أدوات تقويم الأسنان ـ التعرف على أنواع أدوات تقويم الأسنان و كيفية استخدامها

 إن الأقواس في هذه الطريقة أصغر من الأقواس التقويمية الثابتة، و هذا هو السبب في زيادة الجمال و تقليل تراكم البكتيريا حول القوس.

 تتميز هذه الطريقة بمدة علاج أقصر و ألم أقل وزيارات أقل و عناية أسهل بالفم و الأسنان. كما أن تكلفتهاأكثر من تقويم الأسنان الخزفي؛ ولكن بما أنها تتاج إلى  زيارات قليلة للطبيب، فهي فعالة من حيث التكلفة.

مزايا تقويم الأسنان الثابتة

 يمكننا القول إن تقويم الأسنان الثابتة، بالإضافة إلى تكلفتها المنخفضة، لها تأثير أفضل و أداء أكبر. كما أنها تضمن حل المشاكل الحادة للفم و الأسنان؛ هذا يعني أن احتمالية عودة الأسنان إلى وضعها السابق على الرغم من المشاكل السابقة منخفضة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع بأمان عالٍ بسبب التحكم الدقيق الذي تتمتع به في حركة الأسنان.

 أضرار تقويم الاسنان الثابتة

 فيما يتعلق بأضرار تقويم الأسنان الثابتة، يمكن القول إن فترة العلاج بهذه الطريقة أطول و هناك حاجة إلى مزيد من العناية من قبل المريض فيما يتعلق بصحة الفم و الأسنان.

 أنواع تقويم الأسنان المتحركة

 يمكن إزالة جهاز تقويم الأسنان بالكامل من الفم و إعادة وضعه في مكانه في تقويم الأسنان المتحركة، و يتم تصنيعه في المختبر بقولبة و لوحة متحركة و فقًا لتشخيص و رأي طبيب تقويم الأسنان.

هناك نقطة مهمة للغاية في هذه الطريقة، و هي أن النتيجة النهائية للعلاج تعتمد على تعاون المريض مع الأخصائي؛ لأن الأوقات المحددة لاستخدام اللويحة المتحركة سيحددها طبيب الأسنان، و إهمال ذلك له تأثير سلبي على عملية العلاج.

تقويم أسنان غير مرئي

تعتبرهذه الطريقة إحدى الطرق الجديدة لتقويم الأسنان، حيث يتم صنع قوالب خزفية شفافة عن طريق قولبة الأسنان. إن تقويم الأسنان غير المرئي مثل تقويم الأسنان المتحركة. بما أن القالب في هذه الطريقة تسهل إزالته من الفم فيمكن إزالته أثناء الأكل والشرب.

 إن تقويم الأسنان يحتاج إلى عناية المريض و غالبا ما يوصى به للمراهقين والبالغين. يصعب على الأطفال استخدام هذه الطريقة.

 يعني تقويم الأسنان غير المرئي أن أدوات تقويم الأسنان أقل وضوحًا، و التي بالطبع، لا تستخدم بشكل أفضل من تقويم الأسنان الثابت التقليدي، و لا يزال تقويم الأسنان الثابت الشائع هو التوصية الأولى للأخصائيين.

تقويم الأسنان انفزلاين الشفاف

 يعتبر هذا النوع من تقويم الأسنان نوعًا من أدوات الضبط الشفافة و يعد من أحدث تقنية لتقويم الأسنان غير المرئي، و التي يمكن إجرائها خصيصًا لكل شخص مع تقدم التكنولوجيا و استخدام التصميم الرقمي و الطابعة ثلاثية الأبعاد و الماسح الضوئي. من ناحية أخرى، يشبه الانفزلاين (Invisalign) تقويم الأسنان المتحركة، و الذي يتم إجرائه باستخدام ألواح شفافة متحركة.

 هذا النوع من تقويم الأسنان لا يسبب مشاكل للأنسجة الرخوة داخل الأسنان، يسهل تنظيفه و لا يحدد قيود على الأكل و الشرب؛ و مع ذلك، فهو غير مناسب لجميع التشوهات و يجب استبداله كل أسبوعين. لذلك فهي تحتاج إلى زيارات كثيرة للعيادة و تكلفتها أعلى.

هل يمكن أن يساعد تقويم الأسنان أيضًا عمليات الزرع؟

 من الأفضل إجراء جميع أنواع تقويم الأسنان قبل الزرع لأسباب عديدة، لأنه من المحتمل أنه لا يوجد مكان كافٍ و مناسب لزرع الأسنان بجانب الأسنان الأخرى؛ لكن تقويم الأسنان لديه القدرة على توفير مساحة مناسبة لإجراء عملية الزرع.

 من ناحية أخرى، تتغير طريقة العض و المضغ بعد علاج تقويم الأسنان، لذلك، يجب أن يتم تصميم الزرع وفقًا لنوع المضغ النهائي و عضة الشخص بعد تقويم الأسنان.

تنحيف الوجه بعد تقويم الأسنان

من المشكلات التي يهتم بها الناس أحيانًا (خاصة النساء) هو تنحيف الوجه و فقدان الوزن بعد البدء في تقويم الأسنان. بشكل عام، لا توجد علاقة مباشرة بين تقويم الأسنان وفقدان الوزن.

 يجب على المرضى أثناء علاج تقويم الأسنان، أن يكونوا أكثر حرصًا في تناول الطعام و تجنب تناول أي نوع من الأطعمة “الصلبة و اللزجة”؛ يزيل هذا القانون بعض الأطعمة من النظام الغذائي الروتيني للمرضى، و إذا لم يتم استبدالها بأطعمة أخرى، فإنها تتسبب في فقدان الوزن على المدى الطويل.

 إذا كنت قلقًا بشأن حدوث ذلك، فسيقوم أخصائي تقويم الأسنان بشرح جميع الأطعمة المحظورة و البدائل الصحية خلال جلسة الاستشارة الخاصة بتقويم الأسنان. إذا اتبعت الشروط المذكورة، فلن تعاني من فقدان الوزن.

 للدكتور سيد محمد رضا حسيني

الكلمة الأخيرة حول تقويم الأسنان

 في النهاية، يجب أن نقول إنه لا يمكنك فقط مساعدة جمال فمك و أسنانك بإجراء أنواع تقويم الأسنان فحسب؛ ولكن أيضًا يمكنك أن تقوي نظافة فمك يإجراء هذه الطريقة من العلاج؛ لأن أنواع تقويم الأسنان ستكون أكثر فاعلية و فائدة لصحتك و لاتقتصر على القضاياء التجميلية فقط.

 إذا كنت بحاجة أيضًا لإجراء عملية تقويم الأسنان، فيمكنك تجربة أنواع تقويم الأسنان عالية الجودة و المرغوبة من خلال الرجوع إلى طب الأسنان الرقمي للدكتور سيد محمد رضا حسيني و بمساعدة أفضل أخصائي تقويم الأسنان في سعادت آباد؛ لمعرفة تكلفة تقويم الأسنان يمكنك قرائة المقال التالي.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.