تقويم الأسنان الثابت

ما هو تقويم الأسنان الثابت؟ مقدمة ومراجعة أنواع تقويم الأسنان

ربما يكون هذا السؤال قد طرح عليك، ما هو تقويم الأسنان الثابت وما أنواعه؟ للإجابة على هذا السؤال يجب القول أن طريقة تقويم الأسنان هذه من الطرق الشائعة لتقويم وترتيب الأسنان وجعل الابتسامة أجمل. يتم علاج معظم الأشخاص الذين يواجهون الأسنان غير المنتظمة بمساعدة هذه الطريقة، وفي الواقع، تعد هذه الطريقة من أقدم وأنجح طرق علاج ازدحام الأسنان وعدم انتظامها. في بقية هذه المقالة، ابق معنا لمناقشة طريقة تقويم الأسنان هذه بشكل كامل والتحقق من مزاياها وعيوبها.

ما هو تقويم الأسنان الثابت؟

في المقال ، ما هو تقويم الأسنان الثابت، يجب أن يقال أن طريقة تقويم الأسنان هذه لا تسمح للمريض بإزالة جهاز تقويم الأسنان من فمه؛ لأن الأقواس التقويمية مثبتة على أسنان الفرد و متصلة ببعضها البعض باستخدام عصابات تقويم الأسنان. الأقواس عبارة عن مجوهرات معدنية أو خزفية يتم لصقها وتثبيتها على الأسنان لنقل القوة اللازمة للحركة إلى الأسنان. على عكس العلاجات المتنقلة، لا تعتمد طريقة العلاج هذه على تعاون المريض.

ستبقى مجوهرات تقويم الأسنان على أسنان المريض حتى نهاية العلاج التقويمي، وسيتم استبدال الأسلاك كل عدة جلسات بواسطة أخصائي تقويم الأسنان. قد تستغرق هذه العملية عامين في المتوسط​​، ويمكن أن تكون أطول حسب نوع الشذوذ لدى المريض وخطورة المشكلة. في هذا الصدد نقترح عليك قراءة المقال ما هو تقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الأسنان؟

ما الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك و تقويم الأسنان الثابت؟
اعتمادًا على حالة المريض، يقرر أخصائي تقويم الأسنان ما إذا كان تقويم الأسنان الثابت أو القابل للإزالة أفضل. في الواقع  یعتبر مستوى المشكلة وعمر العميل من العوامل المهمة في تحديد ما إذا كانت الطريقة الثابتة أفضل أم الطريقة المتنقلة. ضع في اعتبارك أن الفعالية والنتيجة النهائية للطريقة الثابتة ستظهر في وقت سابق؛ في حين أن مدة علاج تقويم الأسنان المتنقل ستكون أطول.

أيضا عادة ما يستخدم تقويم الأسنان المتنقل لعلاج تشوه الشباب؛ لأن القدرة على تغيير خصائص الفك تكون أكثر في سن مبكرة. في سن الشيخوخة، يكون العلاج بتقويم الأسنان المتحرك أكثر صعوبة بسبب استقرار هياكل عظام الفك. الأشخاص الذين بلغوا سن الرشد لعلاج تشوهات الفم والأسنان، عادة ما يتم استخدام طريقة ثابتة لعلاجهم.

ما هي مكونات تقويم الأسنان الثابتة؟

فيما يلي ما هو تقويم الأسنان الثابت سوف نفحص مكونات تقويم الأسنان. تعتبر الأقواس من أهم الأجهزة الثابتة المستخدمة في علاج تشوهات الأسنان والفك. تتكون دعامات تقويم الأسنان من عدة قطع صغيرة تتسبب بمرور الوقت في تحريك الأسنان وتقويمها. أهم مكونات تقويم الأسنان هي كما يلي:

قوس (بسيط و معلق)

الجزء الأكثر شيوعًا في جهاز تقويم الأسنان هو الأقواس والتي غالبًا ما تكون معدنية وترتبط بالأسنان الفردية.

مرن ومرن

تستخدم الأشرطة المطاطية لتقويم الأسنان بشكل عام للمساعدة في تحسين الاتصال بين أسنان الفكين.

رابطة

يتم توفير القوة على الأسنان الخلفية لإصلاح تشوهات الفك والأسنان من خلال تغطية الأسنان بالكامل برباط تقويم الأسنان.

برغي صغير أو برغي تقويم الأسنان

المسامير الصغيرة عبارة عن مسامير صغيرة أو مسامير تشبه غرسات الأسنان وتستخدم كدعم عندما نحتاج إلى مثبت قوي لحركة الأسنان في تقويم الأسنان.

السلك

جزء مهم من جهاز تقويم الأسنان الثابت مسؤول عن تطبيق القوة على الأسنان وتحريكها.

ما هي أنواع تقويم الأسنان الثابت؟

ما هو تقويم الأسنان الثابت؟ هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة لتقويم الأسنان الثابت

أنواع تقويم الأسنان الثابت

أن اختيارهم يمكن أن يكون مربكًا جدًا للمرضى؛ لكن كل منهم له نفس الوظيفة بشكل أساسي. أهم أنواع تقويم الأسنان الثابت هي:

1. تقويم الأسنان اللساني أو الخلفي

في هذا النوع من تقويم الأسنان یتم تثبيت الأقواس على السطح الداخلي للأسنان. الفرق بين التقويم اللساني والتقويم المنتظم هو أن تقويم الأسنان العادي يكون مثبتًا في مقدمة أسنانك؛ هذا يعني أنه يمكن للآخرين رؤية الأقواس بسهولة. لكن الأقواس اللغوية ليست كذلك ولا يمكن لأحد رؤيتها في فمك بهذا المعنى يتم تصنيف هذه الأجهزة على أنها تقويم أسنان غير مرئي.

2. تقويم الأسنان مع الأقواس المعدنية

واحدة من أكثر أنواع تقويم الأسنان الثابتة المستخدمة للأطفال هي الأقواس المعدنية التقليدية، وغالبًا ما تسمى الأقواس. يستخدم أطباء الأسنان هذه الأقواس منذ الأيام الأولى عندما قرروا تقويم الأسنان الملتوية. لهذا السبب تسمى هذه الأجهزة أيضاً الأقواس المعدنية التقليدية أو التقليدية.

غالباً ما تكون الأقواس المعدنية مصنوعة من الفولاذ ويتم تثبيتها على الأسنان باستخدام مواد مركبة. لذلك يجب توخي الحذر عند تناول الأطعمة الصلبة؛ لأن غراء الأسنان يمكن أن ينكسر بسهولة ويؤدي إلى اضطراب في العلاج.

3. تقويم الأسنان الخزفي

بدلاً من استخدام الفولاذ، يمكن تصنيع الأقواس من مادة خزفية صلبة لتتناسب مع لون السن. يتم تضمين هذه الأقواس في فئة تقويم الأسنان غير المرئي؛ لأنه يصعب اكتشافها داخل الفم. تم الترحيب بهذه الأنواع من الأقواس من قبل العديد من المتقدمين لتقويم الأسنان بسبب عدم رؤيتها.

في تقويم الأسنان الخزفي ، يعد إزالة الأقواس الخزفية أصعب قليلاً من الأقواس التقليدية ؛ لكن في معظم الحالات، من غير المحتمل أن يؤذي الأسنان السليمة. إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف، فيجب عليك مناقشة هذا الأمر مع أخصائي تقويم الأسنان.

4. ديمون لتقويم الأسنان

من بين أحدث أجهزة تقويم الأسنان الثابتة وأكثرها فعالية، يمكننا أن نذكر أقواس دامون أو تقويم الأسنان ذاتية الضبط. على الرغم من أن مظهر هذه الأقواس يشبه الأقواس المعدنية؛ لكن نوع الحامل المستخدم في بنائها مختلف. نظرًا لأن السلك التقويمي يمكن أن يتحرك بحرية بين الأقواس في هذه الطريقة، فإنه يسمى تقويم أسنان دامون أو تقويم الأسنان التلقائي.

يمكنك مراسلتنا على واتس اب

ما هي فوائد تقويم الاسنان الثابت؟

تتميز طريقة تقويم الأسنان الثابتة باعتبارها الطريقة العلاجية الأساسية لتنظيم الأسنان والقضاء على تشوهات الفك بمزايا سنقدمها أدناه:

بالإضافة إلى تقويم الأسنان فإن هذا النوع من تقويم الأسنان يعمل على تجميل مظهر الأسنان ويوفر نظافة الفم.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النسيان فإن الأقواس الثابتة مفيدة جدًا. لأنه على عكس تقويم الأسنان المتنقل لا يمكن نسيانه وعدم استخدامه.
من خلال تطبيق القوة التي تم إنشاؤها على الأسنان من خلال تقويم الأسنان الثابت، تتحرك الأسنان في نفس الوقت في اتجاه الموضع الصحيح.

مثل تقويم الأسنان المتنقل، فإنه لا يتطلب زيارات كثيرة لعيادة الأسنان.
يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة في تقويم الأسنان الثابت.
أفضل طريقة لعلاج تقويم الأسنان للأطفال والمراهقين.
فترة تسوية الأسنان بهذه الطريقة قصيرة.
لها أنواع مختلفة وتتفاوت تكاليفها من منخفض إلى مرتفع.

باستخدام طريقة تقويم الأسنان من الممكن علاج معظم تشوهات حركة الأسنان  بما في ذلك الدوران، النتوء، المسافة البادئة، الزاوية غير الصحيحة للسن و غيرها.
مع تقويم الأسنان الثابت  تكون الأسنان في مكانها الصحيح بنسبة مائة بالمائة و تقل احتمالية عودة الأسنان إلى حالتها الأصلية.

ما هي عيوب تقويم الاسنان الثابت؟

في تكملة المقال ما هو تقويم الأسنان الثابت و تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة كغيرها من طرق العلاج لها مزاياها وعيوبها و التي نناقشها أدناه:

يعد تنظيف الأسنان بالأجهزة الثابتة أكثر صعوبة شدّة  و عادة ما تتطلب الأسنان تقشير وتبييض بعد العلاج.
مدة علاجه طويلة ويمكن أن تصل إلى ثلاثة سنوات.

هناك احتمال كبير لتلطيخ الأسنان واصفرارها على الرغم من هذه الطريقة.
لضبط الأقواس وتحريكها ما عليك سوى مراجعة الطبيب ولن يتمكن المريض من تحريك الأقواس بنفسه.

قد تؤدي الأقواس إلى إصابة الأنسجة الداخلية للفم (بالطبع ، يمكن منع هذا الاحتمال بمساعدة الشمع التقويمي).

الأسلاك والأقواس الثابتة لتقويم الأسنان ضعيفة وقد تنكسر عند تناول الطعام الصلب.
يمكن رؤية المشاكل في حديث الأشخاص الذين يستخدمون تقويم الأسنان بشكل منتظم لحل مشاكل الأسنان.

تظهر الأقواس المعدنية في هذه الطريقة وقد تشكك في جمال الابتسامة.

كم يكلف تقويم الأسنان الثابت؟

لن تجد تقريباً أي عيادة أو مكتب أو حتى موقع ويب ذكر تكلفة تقويم الأسنان بدقة أو أدخل في تفاصيلها. وذلك لأن تقويم الأسنان علاج مختلف تماماً ويختلف من شخص لآخر. لأن كمية ونوع الأسنان غير المنتظمة أو الفكين يختلف عن الآخر.

لذلك لا يمكن ذكر التعرفة الدقيقة لتقويم الأسنان دون فحص شخصي من قبل أخصائي تقويم الأسنان.

أفضل أخصائي تقويم أسنان في سعادت آباد

أفضل أخصائي تقويم أسنان في سعادت آباد

كما ذكرنا، رداً على سؤال ما هو تقويم الأسنان الثابت، يجب القول إنه أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعاً القادر على تحريك الأسنان بدقة شديدة إلى المكان الصحيح وتحقيق نتائج مثالية. إذا كنت بحاجة أيضاً إلى تقويم الأسنان، فیمکنك الحصول على خدمات تقويم الأسنان الرقمية بأفضل جودة وفي أسرع وقت ممكن من خلال زيارة قسم طب الأسنان الرقمي للدكتور حسيني.

بصفته أفضل أخصائي تقويم الأسنان في سعادت آباد يعد الدكتور سيد محمد رضا حسيني رائدًا في تقديم خدمات تقويم الأسنان الرقمية مع أفضل مرافق طب الأسنان وأكثرها تجهيزًا استنادًا إلى تاريخه الرائع.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *