جراحة الأسنان

ما هي جراحة الأسنان؟

تعد جراحة الأسنان و جراحة اللبية من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا التي يتم إجراؤها في عيادات الأسنان. إن أخصائيو الجراحة الأسنان  بعد الانتهاء من تعليم طب الأسنان في كلية طب الأسنان، يكملون دورة شاملة لمدة 4 سنوات في المستشفى لاكتساب الخبرة اللازمة لأي جراحة الفم و الوجه و الفكين؛ كن معنا حتى تتعرف على المزيد عن جراحات الأسنان و جراحات قناة الجذر شرح كل منها بالتفصيل.

 ما هي جراحة الأسنان؟

بما أن الأسنان على اتصال مباشر بالطعام و تتراكم البكتيريا فيها، فإن فرص تسوسها عالية جدًا. تعد جراحة الأسنان إحدى الطرق التي يتم من خلالها علاج الأسنان التالفة و المتسوسة. في الواقع، هذه النوع من الجراحة هي أحد علاجات الأسنان الأولى و الأكثر شيوعًا التي يفصل فيها طبيب الأسنان السن عن عظم الفك.

 و نظراً لأهمية الحفاظ على الأسنان فإن أطباء الأسنان يبذلون قصارى جهدهم للمحافظة على الأسنان الفاسدة. لكن في بعض الأحيان لا توجد طريقة لمنع تسوس الأسنان سوى فصل السن عن عظم الفك.

كيف يتم إجراء جراحة الأسنان؟

 كما قلنا، في هذه العملية الجراحية، يقوم طبيب الأسنان بإزالة السن بالكامل من الفك. جراحة الأسنان هي عملية جراحية بسيطة تجرى في جلسة واحدة. في هذا الإجراء، بعد فحص الأسنان، يتم حقن سائل مخدر موضعي في اللثة لتخدير المنطقة تمامًا.

 بعد حقن التخدير العام، يقوم طبيب الأسنان بفتح لثة المريض بشفرة خاصة (شفرة حلاقة) من الجانبين أو ثلاثة جوانب للوصول إلى مستويات مختلفة من السن. بعد ذلك، و بمساعدة أداة تسمى السنخية، تقوم بتوصيل السن بالأنسجة المحيطة و العظم السفلي، و في النهاية تفصل السن عن الفك. في الخطوة التالية يتم تغطية موقع الجراحة بخيوط قابلة للامتصاص و في بعض الحالات يقوم طبيب الأسنان بتقسيم السن إلى قسمين قبل خلعه ثم فصله عن الفك.

 يجب أن تعلم أنه بسبب حقنة التخدير لن يشعر المريض بأي ألم في هذه المرحلة فلا داعي للقلق من ذلك.

 متى يقوم طبيب الأسنان بإجراء جراحة الأسنان؟

 كما قلنا سابقا، فإن طبيب الأسنان يحاول حماية السن التالف قدر الإمكان. يلجاء الطبيب فقط لجراحة الأسنان أو قلعها عندما لا يكون من الممكن إصلاح الأسنان أو تحسينها بطرق طب الأسنان الأخرى.

 سيخبرك طبيب الأسنان بكيفية إصلاح أسنانك بعد الفحص؛ لذلك، قبل أي إجراء، راجع طبيب الأسنان و تعرف على حالة أسنانك حتى تتمكن من اختيار أفضل طريقة لإصلاحها.

ما هي أسباب إجراء جراحة الأسنان؟

في هذا المقال، سوف ندرس بعضًا من أهم أسباب الجراحة و نوضحها لك بالكامل:

جراحة تقويم الاسنان

في معظم الحالات لا تكون حاجة للجراحة و القلع في تقويم الأسنان. و مع ذلك، في بعض الحالات، بسبب ازدحام مساحة الفك، لا توجد مساحة كافية لتحريك الأسنان من أجل تقويمها وترتيبها.

 لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، سيختار طبيب الأسنان بالتأكيد الأسنان الأكثر ضعفًا؛ هذا سيمنع المزيد من التكاليف و الأضرار التي تلحق بالأسنان الأخرى.

ما هو علاج قناة الجذر وكيف تجري؟

جراحة أضراس العقل الخفية أو شبه الخفية

 في بعض الأحيان يلزم إجراء جراحة الأسنان في الجزء الأخير من الأسنان العلوية و السفلية عند البالغين؛ هذه الأسنان، يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للثة و الأسنان الأخرى على الرغم من أنها تبدو سليمة.

عندما لا يكون لدى ضروس العقل مساحة كافية للنمو، فإنها تتعرض للإجهاد و تسبب الألم و التهابات الفم و مشاكل الأسنان الأخری. غالبًا ما يتم إجراء قلع أو جراحة ضرس العقل كعملية بسيطة؛ هذا يعني أنك ستعود إلى المنزل في نفس اليوم.

التسوس

إذا كان تسوس الأسنان شديدًا لدرجة أنه لا يمكن إصلاحه بإجرائات طب الأسنان الأخرى، فلا خيار أمام طبيب الأسنان سوى إجراء عملية جراحية أو قلع الأسنان. لذلك، تُعرف جراحة الأسنان المتسوسة بأنها المرحلة الأخيرة من العلاج.

 اعلم أن العدوى التي تصيب الأسنان المتسوسة يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء أخرى من الجسم إذا تركت دون علاج. إذا راجعن إلى  الطبيب في أسرع وقت ممكن بعد تسوس أسنانك، فسيقوم طبيب الأسنان بإزالة تعصيب الأسنان و إصلاحه. ولكن إذا تأخرت في العلاج، فقد يتطور تسوس الأسنان و يدمر المينا. للتعرف الكامل حول علاج إزالة التعصيب، يمكنك قرائة مقال ما هو إزالة التعصيب من الأسنان.

الإصابة بسبب الحادث

عندما يتضررالوجه والفك بسبب الحادث، قد تتضرر الأسنان أيضًا و تحاتاج إلى الجراحة. في بعض الحوادث، بسبب الضغط الكثير على الفك، هناك احتمال لكسر في جذر السن، و في هذه الحالة قد يصاب الشخص بعدوى في الأسنان على المدى القصير. في مثل هذه الحالات، يقوم طبيب الأسنان بخلع السن أو جراحته لمنع تسوسه و تلف اللثة.

ما هي جراحة الأسنان؟

جراحة زراعة اللثة

 جراحة زرع اللثة هي نوع من الجراحة في طب الأسنان التبي يتم إجرائها لإصلاح اللثة المنحسرة. في انحسار اللثة، يفقد النسيج الرئيسي ويظهر جزء كبير من الجذر.

 يقوم طبيب الأسنان في جراحة زرع اللثة، بإزالة جزء من أنسجة سقف الفم أو المناطق الأخرى التي تناسب تغطية الجزء المنحسر لتغطية الجذر؛ يمكن إجراء هذه العملية على سن واحد أو أكثر في وقت واحد.

جراحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي

 قد تعد الجراحة ضرورية إذا تسبب العلاج الإشعاعي للرأس و الرقبة في عدوى الأسنان عند المرضى؛ إن وجود العدوى في السن يؤدي إلى تسوس الأسنان في وقت قصير جدًا، وبالتالي يجب خلع السن أو إجراء عملية جراحية لمنع انتشار العدوى.

جراحة قناة الجذر

إن جراحة قناة الجذر أو جراحة اللبية هي عملية يتم إجراؤها لتسوس الرسغ والجذر. في وقتنا الراهن، على الرغم من علاجات زراعة الأسنان، يستخدم أخصائي زراعة الأسنان، زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة، و قلّما يستخدم الجراحة اللبية؛ لأن هذه الجراحة لها مضاعفات عديدة.

يقوم طبيب الأسنان في جراحة اللبية بالوصول إلى جذر السن بعد إزالة اللثة و الأنسجة التي تغطي العظم، و إذا لزم الأمر، يسعى في الوصول إلى جزء من العظام المحيطة في نهاية الجذر. ثم ينظف المنطقة حول جذر النسيج التي من الممكن أن تكون أكياس و يزيل الآفة. و في الأخير، توضع الأنسجة في مكانها ثم تخيط.

 الكلام الأخير فی جراحة الأسنان

 في هذه المقال، حاولنا التطرق إلى مسئلة الجراحة بشكل كامل. يتم إجراء هذه العملية أحيانًا بسبب العمليات التجميلية و في بعض الحالات لمنع انتشار تسوس الأسنان.

 إذا كنت تبحث عن أفضل جراح أسنان في طهران، نقترح عليك الذهاب إلى عيادة الدكتور حسيني لإجراء الفحوصات. و سيقترح الدكتور سيد محمد رضا حسيني الطريقة الأفضل و الأكثر فعالية من حيث التكلفة لعلاج أسنانك و إصلاحها بعد إجراء الفحوصات.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.