ما هو جسر الاسنان

ما هو جسر الأسنان والتعرف على الأنواع المختلفة لزراعة الأسنان

يجب أن تعرفوا أن الحصول على أسنان صحية من أهم العوامل الرئيسية في جمال الوجه و في وقتنا الحالي يحتاج الناس إلى ترميم الأسنان التالفة أو تعويض الأسنان المفقودة أكثر من ذي قبل. لهذا السبب، قد اُستُخدِمت العديد من الطرق للمساعدة في ترميم الأضرار التي لحقت بالأسنان. في هذه المقالة ، سنجيب على جميع أسئلتكم مثل سؤال ما هو جسر الأسنان. لهذا السبب، نوصي بقرائة هذه المقالة حتى نهايتها.

ما هو جسر الاسنان؟

في مقالة ما هو جسر الأسنان، سوف نعرفكم على Tooth bridge أو جسر الأسنان. جسر الأسنان هو عبارة عن عملية للأسنان يمكن استخدامها للتعويض عن الأسنان المفقودة بسبب التسوس أو القلع. يتكون الجسر من طقم أسنان بسيط واحد أو أكثر  الذي يمكن وضعه بسهولة بمجاورة الأسنان الأخرى و يمنع حدوث مشاكل مثل تدهور خط الابتسامة و مشاكل الكلام و الأسنان الملتوية و المشوهة و ..

أنواع جسور الأسنان المستخدمة في طب الأسنان

في مقالة ما هو جسر الأسنان، قدمنا لكم أنواع الجسور السنية. في الماضي، كان على الناس أن يستخدموا أطقم الأسنان فقط لتعويض أسنانهم المفقودة و بعد ذلك كانوا يعانون من العديد من الحساسية و المضاعفات والمشاكل، اليوم، مع التقدم في مختلف العلوم و التقنيات، أصبحوا قادرين على استخدام أساليب أكثر متانة و أكثر أمانًا و صحة؛ إن استخدام جسر السن واحد من هذه الطرق. بشكل عام، يمكن إجراء عملية زرع الأسنان بطريقة الجسر بأربع طرق مختلفة، و هي كالتالي:

الجسر الثابت التقليدي

إنّ الجسر التقليدي هو النوع الأكثر شيوعًا من جسر الأسنان، و الذي يحتوي على تاجين أو أكثر و واحد أو أكثر من الأسنان المالئة. كل هذه الأجزاء متصلة ببعضها و يمكن للتيجان أن تثبت الجسور في مكانها. عادة ما تكون هذه الأنواع من الجسور مصنوعة من المعدن أو الخزف الملصق بالمعدن أو السيراميك

الجسر الناتئ

في هذه الطريقة يكون العائم مرتبطًا بدعامة واحدة فقط. يمكن أن يكون جسر الناتئ أفضل طريقة للذين تكون فجوة أسنانهم على جانب واحد فقط. في الواقع، يمكن أن تكون هذه النوع من الجسور فعّالًة عندما يوجد سن طبيعي واحد فقط بمجاورة المنطقة دون الأسنان.

جسر ماريلاند

يعتبر جسر ماريلاند في الواقع جسرًا مرتبطًا بالراتنج و مناسب لأولئك الذين فقدوا أسنانهم الأمامية. يمكن أيضًا صنع هذه الجسور من البورسلين الملصق بأسنان معدنية أو خزفية و مدعومة بإطار. يمكن ربط الأجنحة الموجودة على جانبي الجسر بأسنان الشخص في هذه الجسور.

جسر مدعوم بالزرع

هناك نوع آخر من الجسور و هو استخدام جسر مدعوم بالزرع. هذا الجسر يشبه الجسر الثابت التقليدي؛ ولكن بدلاً من اللصق (الثابت) في مكان السن، يتمّ تثبيته في مكانه باستخدام الغرسات. بالطبع، تجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه النوع من الجسور تتطلب إجراءعمليتين جراحيتين. تتمثل العملية الأولى في زرع وحدات الزرع و وضعها داخل عظم الفك للمريض، و العملية الثانية هي تركيب الجسور.

متطلبات الجسر القائمة على الزرع

في مقالة ما هو جسر الأسنان، في استمرار هذا المقال نذكر متطلبات جسور الأسنان. الأشخاص الذين فقدوا أكثر من اثنين من الأسنان و أختاروا الطريقة الجسرية لملأ فراغ هذه الأسنان، فمن الأفضل أن يستخدموا طريقة الجسر القائمة على الزرع. أيضاً في بعض الأحيان يستخدم طبيب الأسنان طريقة الزرع للحفاظ على الجسور و ذلك بسبب تقليل الضغط على الأسنان.

عندما يكزكز الشخص أو يضغط على أسنانه كثيراً، يصبح الضغط كثيراً على الغرسات الفردية، ممّا قد يؤدي إلى ارتخاء الغرسة. لكن الجسور المزروعة تساعد في توزيع الضغط عبر جميع أجزاء الجسر. إذا تم وضع الغرسة بالقرب من السن الطبيعي، لذلك فيجب أن تكون هذه الأسنان في صحّة جيّدة. إذا كان عظم فك المريض لا يتحمل الزرع، فيجب تقويته.

أهم فوائد زراعة الجسور

 كفاءة الجسر القائمة على الزرع

إن بعض الأشخاص لم يتمكنوا من استخدام الغرسات لأسباب مختلفة مثل ضعف عظم الفك، و الأمراض المختلفة، و العجز المالي، و الغرسات. أيضاً، إنّ الزرع قد يكون قريباً جدّاً من تجويف العصب أو الجيوب الأنفية و لا يمكن استخدامه لاستبدال السن. في هذه الحالات، يمكن للأشخاص استخدام الجسور القائمة على الزرع، و الّتي تشبه الأسنان العادّية كثيراً.

أهم فوائد زراعة الجسور

في مقالة ما هو جسر الأسنان، في التعرف على مزايا و عيوب الجسور السنية، يجب القول أن كل طريقة من الطرق التي تستخدم اليوم لتعويض الأسنان التالفة و المفقودة يمكن أن تحتوي على مزايا و عيوب؛ و من أهم مزايا استخدام الجسور السنية ما يلي:

  • يتميز هيكل و تصميم الجسر بعمر طويل و يمكن أن يستمر لمدة 10 سنوات على الأقل.
  • يمكن أن تكون هذه الطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة و كفائة مقارنة بالطرق الأخرى.
  • إن عملية العلاج بهذه الطريقة قصيرة المدى و يمكن إجرائها في زيارتين، و هي أسرع بكثير من طرق الزرع.
  • يمكن أن يحسن استخدام جسور الأسنان جمال الوجه و يمنع الاضطرابات مثل اضطرابات المفصل الصدغي الفكي، و فقدان العظام، و أمراض اللثة، و انزياح الأسنان، و ما إلى ذلك.
  • تصميم الابتسامة يجعل الناس أكثر جمالا و يجعل عملية المضغ أسهل.
  • يساعد في الحفاظ على شكل الوجه و يحسن النطق
  • يوازن القوة في الأسنان و الفك.

عيوب الجسور السنية

إضافة إلى جميع مزايا زراعة الجسر، يمكن أن يكون لها عيوب أيضًا، و أهمها ما يلي:

في بعض الأحيان يجب قطع المينا لاستخدام هذه الطريقة، و هي عملية لا رجعة فيها بسبب نقص إعادة النمو؛ لا تمتلك المينا القدرة على التجدد بشكل طبيعي.

نظرًا لهذه الحقيقة أن أطقم الأسنان متصلة بالأسنان المجاورة في طريقة الجسر و ليس لها صلة بعظم الفك، فإنّها تتمتع بمقاومة قليلة جداً و تتأثر بالضغط و يمكن أن تنكسر.

 تكلفة جسر الأسنان

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر جسور الأسنان أكثر فعالية من حيث التكلفة من الطرق المختلفة مثل زراعة و أطقم الأسنان. يمكن أن تتأثر تكلفة جسور الأسنان بعوامل مختلفة و لا يمكن أن يكون لها تكلفة ثابتة. من أهم العوامل التي يمكن أن تكون فعالة في تحديد سعر الجسور السنية هي فيما يلي:

  • مستوى خبرة و تمرس طبيب الأسنان
  • المادة المستخدمة في جسر الأسنان
  • عدد الجسور و الأسنان المستبدلة
  • طريقة عمل جسر الأسنان
  • العلاجات الإضافية و العمليات الجراحية المستخدمة في زراعة الجسور
  • متانة و طول عمر الجسر
  • الاختبارات و الفحوصات المطلوبة قبل زراعة الأسنان
  • حالة الأسنان الجانبية
  • إمكانيات و معدات عيادات الأسنان
  • تعقيد وضع الجسور
  • المعالجة و الإصلاحات المطلوبة أثناء عملية وضع الجسور
  • الموقع الجغرافي لعيادة الأسنان

من هم المرشحون الجيدون لزراعة الجسر؟

في مقالة ما هو جسر الأسنان، في هذه المقالة سنعرفكم على المرشحون الجيدون لزراعة جسور الأسنان، بشكل عام، اليوم يفقد عدد كبير من الناس أسنانهم لأسباب مختلفة و يواجهون مشاكل و مضاعفات مختلفة. يمكن للأشخاص الذين تم خلع أسنانهم بسبب التسوس و عدم القدرة على الإصلاح، أو الذين سقطت أسنانهم لأسباب مختلفة، استخدام طريقة الجسر لاستبدالها. كما أن هناك عدداً من الأشخاص الذين لم تنمو أسنانهم بسبب أمراض خلقية. بشكل عام، يمكن لأيّ شخص استخدام طريقة جسور الأسنان؛ و ذلك لأنّ العملية عادة لا تحتاج إلى جراحة و يتم ربط الأسنان الصناعية بالأسنان الطبيعية.

مكونات جسر الأسنان

يتميز جسر الأسنان ببنية أبسط و يمكنه بسهولة تعويض الأسنان المفقودة دون ألم و نزيف؛ على عكس الأسنان المزروعة، و مع ذلك، في بعض الأحيان تحتاج جسور الأسنان إلى الجراحة لاستخدام أنواع معينة من أسنان الجسر. بشكل عام، يحتوي جسر الأسنان المشترك على ما يلي:

  • أسنان الدعامة: يوضع تاجين على جانبي الفجوة على أسنان التثبيت في هذا القسم؛ يمكن أن تكون أسنان التثبيت أسنانًا طبيعية أو زراعية.
  • الجسور: الجسور هي أسنان صناعية تلتصق بالتيجان و تملأ الفجوات بين الأسنان.

الخطوات الرئيسية لزرع الجسر

خطوات زراعة السن في جسر الاسنان هي كما يلي:

في الزيارة الأولى، تحضر الأسنان الداعمة و يقوم طبيب الأسنان بتحويل أسنان الدعامة و خلق مساحة كافية لتاج السن و ذلك عن طريق قطع المينا والعاج.

أيضاً يتم إجراء عمليات الصب أو المسح لصنع الجسور و الأسنان الاصطناعية والتيجان و تركيب جسر مؤقت للعناية بالمناطق الحساسة في الفم. تسمّى هذه المرحلة أساساً مرحلة الانطباع أو المسح.

في الزيارة الثانية، يوضع الجسر الدائم و بعد إزالة الجسر المؤقت، ينظف مكان تركيب الجسر الدائم وتعديله وتثبيته بعناية.

اختيار افضل طبيب اسنان

في مقالة ما هو جسر الأسنان؛ مع تقدم العلم و التكنولوجيا، قد تم تحديث طرق العلاج أيضاً؛ ومن المهم أن يستخدم الأطباء طرق علاج جديدة و متقدمة تنطبق مع العلم الحديث. بما أن علاج مشاكل الفم و أمراضه حساس جداً، فأنت بحاجةٍ إلى مراعاة عوامل اختيار طبيب أسنان متخصص و ذوي خبرة:

  • أولاً، يجب أن تتأكد من أن الدرجة العلمية صالحة و أن الطبيب أخصائي في هذا المجال
  • رضا المريض عن الخدمات و طرق العلاج في العيادة المعنية
  • تأكد من أن المعدات الطبية للعيادة حديثة

و ما يهمنا هو وصولك إلى أفضل عيادة أسنان و الاستفادة من أحدث الخدمات. لاستخدام جميع خدمات تجميل الأسنان، فإن الدكتور حسيني، المعروف بأنّه أفضل طبيب أسنان في غرب طهران، سوف يساعدك على أن تحظي بابتسامة أكثر جمالًا.

الكلمة الأخيرة فی مقالة ما هو جسر الأسنان

في مقالة ما هو جسر الأسنان؛ زرع الجسور هو طريقة بسيطة و فعالة من حيث التكلفة و سريعة لاستبدال الأسنان المفقودة و التي يمكن أن يكون لها العديد من المزايا بالنسبة للطرق الأخرى مثل الغرسات و أطقم الأسنان و ما شابه ذلك. يمكن أن تكون الجسور طريقة رائعة لاستبدال الأسنان للأشخاص الذين يعانون من ضعف في عظام الفك و غير قادرين على استخدام الغرسات.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.