ما هو تصفيح الأسنان والتعرف على أفضل طرق العناية به

صحة الأسنان لها تأثير كبير على جمال الوجه. إذا كنت ترغب في مضاعفة جاذبية أسنانك، فنحن نقترح عليك إجراء عملية تصفيح الأسنان. للإجابة على سؤال ما هو تصفيح الأسنان، يجب أن نقول إن صفيحة الأسنان هي قشرة تلعب دورا مهما في بياض أسنانك و جاذبيتها. إذا كنت تريد معرفة جودة هذا العمل أو معرفة عيوبه و آثاره الجانبية، نقترح عليك قرائة هذا المقال.في هذه المقالة، نريد أن نرد على أسئلتك حتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب.

ما هو تصفيح الأسنان؟

تحتاج بعض مشاكل الأسنان علاجًا تجميليًا. بالطبع، هذا يعتمد على تشخيص طبيب الأسنان الخاص بك. إذا كان لديك أسنان مكسورة أو تلون أسنان أو أسنان ملتوية أو مشوهة أو تشققات شديدة، فننصحك باستخدام الصفائح المعدنية لعلاج هذه المشاكل. سيساعدك هذا في الحصول على أسنان بيضاء جميلة و تجعلم تستمتع بابتسامتك.

في الواقع، يعتبر التصفيح طريقة تساعدك أسنانك على أن تكون أكثر جمالاً و بياضاً من ذي قبل. لهذا، يستخدم طبيب الأسنان صفائح الأسنان، و هي عبارة عن طلاء للسطح الأمامي للأسنان. بما أن هذا الطلاء لايختلف عن أسنانك، فيشعر الآخرين بأنها أسنانك. في الواقع، يجلب التصفيح لوجهك الجمال و ذلك من خلال تعديل شكل ولون أسنانك.

التصفيح، الذي يسمى أيضًا بالقشرة، ينقسم إلى نوعين: السيراميك والمركب. بعد إجراء هذه العملية على أسنانك، ستأخذ أسنانك شكلًا منتظمًا. من ناحية أخر، فإن بياض هذا الغطاء و إشراقه يجعل ابتسامتك أكثر جمالًا من ذي قبل. نتيجة لذلك، عندما تتحدث، فإنك تنقل شعورًا جيدًا إلى الشخص الآخر.

بالطبع، قبل إجراء عملية التصفيح، سيفحص طبيبك الأخصائي مشاكل الإطباق. إذا اكملت زراعة الفكين، يُنصح باستخدام صفائح الأسنان بدلاً من تقويم الأسنان.

ما هو الفرق بين الصفائح السيراميكية و الصفائح المركبة؟

ما هو الفرق بين الصفائح السيراميكية و الصفائح المركبة في تصفيح الأسنان؟ كما يوحي الاسم، يتكون هذا النوع من الصفائح من قشرة رقيقة من السيراميك يبلغ قطرها من 5 إلى 6 مم. لإجراء عملية تصفيح الأسنان بالسيراميك، يقوم الطبيب بتقليم طبقة من الأسنان لإزالة الأجزاء الداكنة منه، و يصبح السن صاف و مصقول. ثم يغطي الطبيب الأسنان بضمادات خاصة.

لكن في عملية تصفيح الأسنان بالطريقة المركبة، لاتحتاج إلى تقليم الأسنان. نتيجة لذلك، فإن أحد عيوب صفائح السيراميك هو تقليم سطح السن. لإجراء عملية التصفيح بالسيراميك، يجب عليهم صنع هذا القشرة في المختبر. ثم يلصقونها على الأسنان. و لكن في الطريقة المركبة، يتم صنع القشرة في عيادة طبيب الأسنان و بعد ذلك توضع على السن.

من السمات الإيجابية لصفائح السيراميك هي ثبات اللون العالي مقارنة بالطريقة المركبة. هذا يعني أن هذا النوع من الصفائح يتمتع بمقاومة عالية جدًا للأطعمة الملونة. نتيجة لذلك، بعد تصفيح الأسنان بالطريقة السيراميكية، يصبح مظهر أسنانك أجمل من الطريقة المركبة.

في طريقة التصفح السيراميكي، يكون انعكاس الضوء من أسنانك أكثر ويمنح وجهك جمالا. بالإضافة إلى ذلك، بما أن سطح الأسنان في هذه الطريقة أكثر نعومة و صقلًا من الطريقة المركبة، فلن تبقى عليها أثرا من البقع.

بشكل عام، تتمتع صفائح السيراميك بمتانة أعلى. بعد تصفيح السيراميك، لن تحتاج إلى إعادة المعالجة لمدة عشر سنوات. و لكن في التصفيح المركب، بعد أربع إلى خمس سنوات، تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان لإعادة العلاج. بالطبع، إذا كنت تعتني بأسنانك بشكل صحيح، فستستمر صفائحك لفترة أطول.

تسببت مزايا الصفائح السيراميكية على الصفائح المركبة في أن يكون سعر هذا العمل أعلى بثلاث مرات من النوع المركب.

هل الصفائح السيراميكية أفضل أم الصفائح المركبة؟

إذا كان يتبادر في ذهنك هذا السؤال هل الصفائح السيراميكية أفضل أم الصفائح المركبة، يجب أن نقول في هذه المقالة أنّه يعتمد على أولوية أسنانك و حالتها. سيقرر طبيب أسنانك ما إذا كنت بحاجة إلى تصفيح أسنانك بناءً على حالة أسنانك. على سبيل المثال، إذا كانت أسنانك تحتاج فقط إلى التبييض، فإن التبييض سيلبي احتياجاتك جيدًا. لكن قد لا يتمّ علاج ضعف أسنانك أو اختلالها حتى باستخدام الصفائح.

لذلك، فإن بعض العوامل مثل سمك المينا و قوة الأسنان و ثباتها و العوامل الأخرى قد تكون فعالة في نجاح عملية التصفيح، و من الأفضل أن توضح هدفك لطبيب الأسنان حتى يتمكن من توجيهك في اتخاذ هذا القرار. و لكن بشكل عام، فإن جمال الصفائح السيراميكية هو أكثر من الصفائح المركبة. لذلك، إذا كنت تبحث عن ترميم الأسنان بشكل طبيعي و بشكل جميل، فإنّنا نقترح عليك إجراء عملية التصفيح السيراميكي أولاً.

ما هي صحة الفم و الأسنان؟

أيضًا، إذا كانت مشكلة ترميم أسنانك خطيرة، فإن أفضل طريقة هي استخدام الصفائح السيراميكية. ولكن إذا لم تكن لديك مشكلة جادة، فإن الطريقة المركبة هي الأفضل لك. أيضًا، إذا كنت تخطط لتصفيح عدد كبير من أسنانك و كنت في مأزق مالي، فإن أنسب طريقة لتصفيح أسنانك هي الصفائح المركبة.

و إذا كنت لا ترغب في قضاء الكثير من الوقت في تجميل و ترميم أسنانك، فإن الصفائح المركبة ستكون خيارًا جيدًا لك؛ لأنّه يمكنك إصلاح أسنانك في جلسة واحدة. و إذا كانت القوة و المتانة مهمّة بالنّسبة لك، فإنّ الصّفائح السيراميكية قد تكون مناسبة لك. تتميز هذه الصفائح بمقاومة عالية جدًا أمام الطلاء و البقع و الطعام و السجائر و لا يتغيّر لونها.

متوسط العمر الافتراضي لتصفيح الأسنان

يعتمد أفضل تصفيح للأسنان على مهارة طبيب الأسنان. كلّما زادت مهارة الطبيب في إجراء العملية، زاد عمر الصفائح. يمكن أن يؤدي نقص مهارة طبيب الأسنان إلى تقشر الصفائح أو كسرها بعد فترة. في مثل هذه الحالات، قد تحتاج إلى استعادة العلاج مرّة أخرى. بما أن عملية التصفيح مملة و مزعجة، نقترح عليك اختيار أفضل عيادة للتصفيح.

هناك عامل آخر يؤثر في طول عمر الصفائح و هي التغيرات الحرارة و البرودة؛ لأنّ هذه التّغييرات يمكن أن تتلف صفيحة الأسنان و يمكن أن تؤدي إلى إزالة الصفائح بعد فترة. سيساعد اختيار طبيب أسنان ماهر، مع النظافة و العناية بالصفائح، على إطالة عمر الصفائح. يبلغ العمر الافتراضي لصفائح السيراميك عشر سنوات و عمر الصفائح المركبة خمس سنوات.

الرعايات بعد عملية التصفيح

إذا قمت بإجراء عملية تصفيح الأسنان، فيجب أن تعتني بها مثل الأسنان العادية. لهذا، يجب عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط كل ليلة. نظافة الفم مهمة جدًا أيضًا. لذلك، إذا كنت كسولًا بشأن هذه المشكلة، فلا تذهب إلى إجراء عملية الصفائح على الإطلاق.

يجب عليك أن تقلل من تناول الأطعمة الصلبة بعد التصفيح؛ لأنّ هذا الأمر يمكن أن يتسبّب في تشقق أسنانك أو كسرها. أيضًا، إذا كنت قد استخدمت طريقة الصّفائح المركبة، فمن المهم ملاحظة هذه القضية أن تناول الأطعمة الملوّنة يمكن أن يغير لون الأسنان. بالطبع، هذا القدر من تغير اللون يعتمد على تلميع أسنانك.

نوصيك بإعادة تلميع أسنانك كل بضعة أشهر بعد التصفيح. يشبه هذا الإجراء التقشير و تنظيف الأسنان العادية، مما يساعد على إعادة لون أسنانك إلى طبيعتها.

ما هي مضاعفات تصفيح الأسنان؟

على الرغم من أن هذه الطريقة لها مزايا عديدة للأشخاص، ولكن قبل القيام بها، يجب أن تتعرف على عيوبها حتى تتمكن من اتخاذ قرار أفضل بشأن هذه الطريقة. و أما عيوبها فيما يلي:

تورم اللثة

بعد نزيف اللثة في الصفائح المركبة من أهم المشكلات و أكثرها خطورة في هذه الطريقة. إذا كان المركب لا يلتصق جيدًا باللثة أو به شق أو عيب، فستصاب لثتك باللويحات الجرثومية. هذا في حد ذاته يُسبّب ظهور نوع من أمراض اللّثة.

رائحة الفم الكريهة

إذا لم تتم إجراء عملية تصفيح الأسنان بشكل جيد، فَستواجه مشاكل مثل رائحة الفم الكريهة. و أيضاً إذا تم العناية بصفائح الأسنان بشكل صحيحٍ و سليم، فلن تواجه مثل هذه المشاكل. هذا لأنّ الصفائح على اتصال مباشر مع لثتك و أسنانك. و في حالة عدم العناية بالأسنان فإنّه يضاعف المشاكل السابقة مثل تسوس الأسنان و مشاكل اللثة و ما إلى ذلك.

تقوم عيادات الأسنان بإجراء جميع أنواع تصفيح الأسنان بشكل صحيحٍ و سليمٍ. لكن في بعض الأحيان قد يتم تصفيح أسنانك بطريقة لا يُمكنك تنظيفها بالخيط. على سبيل المثال، قد تكون الصفيحة ضيقة جدًا أو قد تؤدي إضافة المركب إلى ترسخ الخيط. هذا يسبب رائحة الفم الكريهة.

تقليم الاسنان

إن الصفائح المركبة لاتحتاج إلى تقليم الأسنان. و مع ذلك، نظرًا لمشاكل هذا النوع من الصفائح، يفضل الكثير من الناس استخدام الصفائح السيراميكية، حيث يجب تقليم أسنانك بحوالي نصف ملليمتر.

من هم المرشحون الجيدون لإجراء عملية التصفيح؟

عن ما هو تصفيح الأسنان؛ إذا كان لديك فجوات بين أسنانك: إذا كانت فجوة بين أسنانك، فسيقوم طبيب الأسنان أولاً بفحص أسنانك، ثم يقرّر نوع العلاج. لأنّه من الممكن قد يلزم إضافة جانب واحدٌ فقط من سنك بالصفاح المركّبة.

إذا كانت لديك أسنان غير منتظمة: إذا كان لديك أسنان غير منتظمة، سيختار طبيب الأسنان أحد العلاجات المركبة أو علاجات تقويم الأسنان بعد الفحص. بالطّبع، إذا كانت الفواصل غير المنتظمة شديدة و هناك حاجة لتقليم الأسنان، يجب عليك استخدام الصفائح السيراميكية. في مثل هذه الحالات، بدلاً من العلاج التقويمي طويل الأمد، ستحصل على ابتسامة جميلة بعد بضع جلسات.

إذا كانت لديك أسنان سوداء: عادة ما يكون اسوداد الأسنان أحد الأشياء التي تمنع التصفيح. في مثل هذه الحالات، إذا لم احتلت مشكلة بالصفائح، فيجب عليك استخدام قشور الأسنان.

إذا كان لديك تشوه في الفك: إذا كان تشوه الفك طفيفًا، يمكنك تصفيح الأسنان. خلاف ذلك، إذا كان تشوه الفك لديك شديداً، فستحتاج عادةً إلى تقويم الأسنان أو جراحة تقويم الأسنان.

إذا كان لديك أسنان مكسورة: إذا كان لديك أسنان مكسورةٍ لا يمكن معالجتها بقشور الأسنان، فسيستخدم طبيب الأسنان إحدى طرق التصفيح. بطبيعة الحال، فإن درجة كسر الأسنان و تورط الأعصاب مهمة جدًا أيضًا في اتخاذ قرار إجراء هذه العملية.

إذا كان الفك السفلي في حالة مناسبة: إذا كانت حالة الفك مناسبة للتصفيح، يمكنك استخدام هذه الطريقة لعلاج مشكلتك.

 هل يمكن إزالة صفائح الأسنان؟

قد يتبادر هذا السؤال في ذهن العديد من الأشخاص وهو هل يمكن إزالة صفائح الأسنان، فقد اجبنا على هذا السؤال في هذه المقالة؛ لا تُقَلًم الأسنان في الصفائح المركبة، لذا يمكنك إزالتها بسهولة؛ لكن في الصفائح السيراميكية يجب استبدالها بصفحة جديدة، و ذلك بسبب تقليم الأسنان؛ لذلك، نوصيك بالتفكر في هذا الأمر قبل إجراء عملية تصفيح الأسنان. أحيانًا يؤدي التقليم المفرط للأسنان إلى تساقط الصفائح.

تكلفة تصفيح الأسنان

لقد تطرقنا إلى تكلفة تصفيح الأسنان في نهاية هذه المقالة؛ عادة ما تؤثر كمية المواد و نوع المواد المستخدمة و التغييرات المرغوبة على التكلفة النهائية للعملية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي خبرة طبيب الأسنان و تمرسه إلى زيادة تكلفة هذه العملية. من ناحية أخرى بما أن تصفيح الأسنان هو إجراء تجميلي، فلا يتم منحه تأمينًا صحيا.

إن إجراء هذه العملية في أفضل عيادة الأسنان يمكن أن تؤثر على التكلفة. تقوم هذه العيادات بجميع أعمال التصفيح بطريقة متخصصة و مهنية تمامًا. بالطبع، حاولت بعض هذه المراكز تقديم أفضل خدمات طب الأسنان لمرضاهم و بأسعار معقولة.

إجراء عملية تصفيح الأسنان في عيادة الدكتور محمد رضا حسيني للأسنان سيجلب لك ابتسامة جميلة.

الكلمة الأخيرة عن ما هو تصفيح الأسنان

إذا كنت تبحث عن أسنان بيضاء جميلة و ذات شكل جيد، فإن صفائح الأسنان يمكن أن تلبي جميع توقعاتك؛ بالطبع نقترح عليك استشارة طبيب أخصائي في الأسنان قبل إجراء هذه العملية؛ إذا كان لديك أيضًا خبرة في هذه العملية التجميلية، فيمكنك مشاركة رأيك معنا.للحصول على الكثير من المعلومات حول خدمات طب الأسنان الرقمية، يمكنك قرائة مقال ما هو طب الأسنان الرقمي و ما هي الخدمات التي يقدمها.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.