ما هي صحة الفم و الأسنان

ما هي صحة الفم و الأسنان؟

إن نظافة الفم لها علاقة مباشرة بصحة الجسم. إذا كنت تريد أن تتسوس أسنانك في وقت متأخر من عمرك، فيجب عليك أن تأخذ نظافة الفم على محمل الجد. نظرًا لأهمية هذا الموضوع، نريد الإجابة على سؤال ما هي صحة الفم و الأسنان في هذا المقال، فكن معنا.

ما هي صحة الفم و الأسنان؟

يعتبر السؤال عن صحة الفم و الأسنان من أهم القضايا و إذا اعطيتها الأهمية سيساعدك ذلك على تجنب مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان و الكسور و ما شابه ذلك، و إن تسوس الأسنان لايقتصر على الفم فقط، بل إن العدوى بامكانها أن تدخل إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم و تؤثر على صحة الأعضاء الأخرى، مثل القلب.

 يتطلب الحصول على أسنان صحية الكثير من العناية منذ الطفولة؛ لذلك، يلعب الآباء دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الفم و الأسنان لأطفالهم. إن مراعاة مبادئ نظافة الفم و الأسنان مهمة جدًا حتى في عدم وجود الأسنان أو وجود أسنان صناعية. لأن الأسنان الصحية و النظيفة تساعد في الحفاظ على صحة جسمك.

 من بين الأسباب التي تظهر أهمية صحة الفم، يمكن ذكر ما يلي:

  • يمنع نمو بكتيريا الفم
  • يمنع تسوس الأسنان وفقدانها
  • يمنع ارتفاع التكاليف الطبية
  • يمنع رائحة الفم الكريهة
  • لها تأثير إيجابي على علاقاتك الاجتماعية
  • يجلب لك ابتسامة جميلة
  • يساعدك في الحصول على أسنان صحية في الشيخوخة و استخدام أسنانك بدلاً من أطقم الأسنان و مشاكلها.

مبادئ نظافة الفم والأسنان

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة: إذا كنت تعتقد أيضًا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة هو مجرد وسيلة للحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل جيد، فيجب أن نقول إنك مخطئ بشدة؛ لأن التنظيف بالفرشاة بطريقة مبدئية هو أحد العوامل التي يمكن أن تمنع تسوس الأسنان. تنظيف فرشاة الأسنان عامل آخر يمنع نمو البكتيريا و دخولها إلى الفم.
  2. لهذا، نوصيك بأن تتركه ليجف تمامًا بعد كل استخدام لفرشاة الأسنان. أيضا، لا تضع غطاء عليه؛ لأن هذه الظروف تساعد على توفير البيئة لنمو البكتيريا. من الأفضل تغيير فرشاة الأسنان من وقت لآخر لزيادة قوة تنظيف فرشاة الأسنان.
  3. استخدام صودا الخبز: اغسل أسنانك مرة في الأسبوع بمزيج من صودا الخبز و معجون الأسنان. أيضًا، إذا كانت لديك لثة حساسة، يمكنك تنظيف أسنانك بالملح كل يومين بدلاً من استخدام معجون الأسنان.
  4. التنظيف بالخيط: يعد التنظيف بالخيط بشكل صحيح أمرًا ضروريًا تزامنا مع تنظيف الأسنان بالفرشاة. يساعد ذلك على التخلص من الجراثيم و اللويحات المتراكمة بين الأسنان. للحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد، من المهم تنظيف المنطقة غير المستخدمة بين أسنانك في كل مرة لمنع عودة الجراثيم إلى أسنانك.
  5. منظف ​​اللسان: إن الجزء الخلفي من بعض فرش الأسنان به مادة كاشطة للسان. يمكنك قتل البكتيريا الموجودة على لسانك عن طريق تمريره على لسانك؛ سيساعد ذلك على إبقاء فمك معطرا.
  6. غسول الفم: لا يمكن الوصول إلى بعض أجزاء الفم و الأسنان. غسول الفم ينظف كل هذه الأماكن التي يصعب الوصول إليها و يزيل مشاكل اللثة و الفم و الأسنان.
أفضل العيادات في غرب طهران

أغذية مفيدة لصحة الفم والأسنان

 لإضافة إلى اهتمامنا عن سؤال ما هي صحة الفم و الأسنان، نهتم إلى مسألة النظافة الشخصية أيضا. يمكن أن يكون لبعض الأطعمة تأثير إيجابي على صحة فمك. تشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • ننصح بتناول الجبن للتخلص من بكتيريا الفم
  • بعض الخضروات ذات الأوراق الخضراء مفيدة جدًا لصحة الفم؛ و تشمل السبانخ و البروكلي و الملفوف.
  • إن  ماء الفلوريد فعال جدا لصحة الفم. أيضا، المشروبات الأخرى مثل الشاي المر و الحليب مفيدة للأسنان.
  • إن تناول مجموعة متنوعة من الأسماك، بما في ذلك الأسماك الدهنية و التونة و السلمون و غيرذلك فعالة جدًا لصحة الفم.
  • على عكس معتقدات الكثير من الناس، فإن تناول المكسرات مفيد لصحة الفموالأسنان.
  • تحافظ بعض الفواكه، مثل الفراولة و البرتقال و البطيخ الطازج، على صحة الفم و الأسنان.
  • يعتبر استهلاك اللحوم و الثوم و اللبن و البطاطس و الزنجبيل و الزبيب فعالاً للغاية في الحفاظ على صحة الأسنان بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.
  • بما أن التفاح صلب و مقرمش، فإن تناوله يساعد في الحفاظ على أن تبقى أسنانك نظيفة. في الواقع، تُعرف هذه الفاكهة بفرشاة الأسنان الطبيعية. كما أن بعض الأطعمة الأخرى مثل الجزر و الكرفس و الفشار لها نفس الخصائص. نتيجة لذلك، نقترح أن تجرب هذه الأطعمة الصلبة إذا لم تكن لديك الشروط اللازمة لتنظيف الأسنان بعد الوجبة.
  • يعد مضغ العلكة الخالية من السكر مفيدًا جدًا لصحة الفم. يساعد مضغ العلكة على تقليل حموضة الفم عن طريق زيادة اللعاب؛ من ناحية أخرى، فإن بعض هذه اللثة مصنوعة من مواد تقلل من خطر تسوس الأسنان.

ما هو تصفيح الأسنان والتعرف على أفضل طرق العناية به

نقاط مهمة لمراقبة مبادئ نظافة الفم الشخصية

 إذا كنت ترغب في ضمان صحة فمك من الطفولة إلى البلوغ، فمن الأفضل اتباع هذه النصائح:

  • تجنب مضغ العلكة السكرية.
  • لا تنظف بالفرشاة لمدة تصل إلى ساعة بعد الأكل. لأنه في هذا الوقت يكون ميناك أنعم من ذي قبل؛ نتيجة لذلك، ستتلف أسنانك.
  • يمكن أن يؤدي تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات و الخضروات إلى الوقاية من أمراض اللثة.
  • قم ببعض أعمال تجميل الأسنان مرة أو مرتين في السنة، مثل التقشير و التبييض. الإعادة المفرطة سوف تضر بأسنانك.
  • إذا كنت تهتم بصحة فمك، فتخلص من الأكلات الضارة من نظامك الغذائي.
  • يجب أن تراجع أخصائي إذا لاحظت وجود بقع بيضاء على لثتك. يساعد العلاج الفوري لهذا المرض على تجنب العدوى أو مشاكل الأسنان.
  • لتبييض الأسنان والقضاء على البكتيريا و إزالة بقع الأسنان ننصحك بالغرغرة بخل التفاح كل يوم.
  • بالإضافة إلى تغير لون الأسنان، فإن التدخين يضاعف من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة و سرطان الفم. لذلك، نوصي بتجنب التدخين والنارقيلة
  • التقليل من تناول الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية و العصائر؛ لأن البكتيريا الموجودة على سطح فمك تحول السكر إلى الحمض. إذا زادت كمية حمض الفم، فسوف يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان.
  • من مبادئ نظافة الفم و الأسنان عي زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر. في مثل هذه الحالات، إذا كنت تعاني من مرض، فسيتم تحديد مشكلتك بسرعة و سيتم تجنب التكاليف الإضافية.

تكلفة علاج طب الأسنان

تختلف تكاليف طب الأسنان حسب تجربة و خبرة طبيب الأسنان و نوع المواد المستخدمة و نوع العلاج. ولكن يمكنك تقليل هذه التكلفة باتباع مبادئ نظافة الفم و الأسنان الشخصية. إذا كنت تعيش في غرب طهران و تبحث عن أفضل طبيب أسنان في غرب طهران، فإن عيادة الدكتور حسيني الرقمية للأسنان تعتبر خيار رائع لك.

 أحيانًا تحتاج إلى زيارة طبيب أسنان لإجراء بعض الإجراءات التجميلية بالإضافة إلى صحة الفم و الأسنان، بعض من أفضل العيادات في غرب طهران، بالإضافة إلى الخدمات العامة مثل الحشو و إزالة الحشائش و قلع الأسنان، تقوم أيضًا بمهام تجميلية أخرى مثل الزرع، و المركبات، و تقويم الأسنان، و التقشير، و تصفيح الأسنان، و علاج تشوهات الوجه، و إزالة إصفرارالأسنان و مشاكل الفك، و ما شابه ذلك.

 مبادئ نظافة الفم و الأسنان الشخصية

الكلمة الأخيرة حول ما هي صحة الفم و الأسنان؟

إن الذهاب إلى طبيب الأسنان على فترات منتظمة، و التنظيف بالخيط، و التنظيف بالفرشاة بطريقة مبدئية، سيساعدك في الحصول على أسنان صحية؛ الوقاية من المرض دائما خير من العلاج. لذلك، إذا كنت لا ترغب في تحمل تكاليف باهظة للأسنان، فنحن نقترح عليك الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد. يساعد الالتزام بهذه المبادئ منذ الطفولة على أن تتبدل هذه العناية بالفم روتينًا. تساعدك هذه الميزة على تقليل الحاجة إلى طبيب الأسنان.

 إذا كان لديك أي نصائح لاتباع نصائح صحة الفم و الأسنان، يمكنك مشاركة رأيك معنا في هذه المقالة. إذا كنت ترغب في الحصول على الكثير من المعلومات حول أمراض الفم و اللثة، نقترح عليك قرائة مقال ما هي أمراض الفم و الأسنان.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.