ما هو مركب الأسنان

ما هو مركب الأسنان (تلبيس الأسنان) وما هو استعمالاته؟

في وقتنا الراهن، ساعدت التطورات في العلوم الطبية في تشخيص و علاج الكثير من الأمراض بسرعة و دقة عالية. إن علم طب الأسنان لا يستثنى من هذه القاعدة. يواجه العديد من الأشخاص من الفئلت من الأعمار مشاكل في الأسنان، و إذا تم تشخيصها مبكرًا، فسيكون اختيار العلاج الأفضل سهلا. إذا كنت تريد تعرف ما هو مركب الأسنان، فابق معنا حتى تحصل على المزيد من المعلومات حول هذا العلاج الفعال.

 من بين العلاجات العديدة في مجال طب الأسنان، قررنا أن نعرفك على مركب الأسنان. المركب هو نوع من مادة الراتنج التي يمكنها أن تصلح الأسنان بأفضل طريقة ممكنة و تزيد من قوتها و جمالها.

ما هو مركب الأسنان؟

 للإجابة على سؤال ما هو مركب الأسنان، يجب أن نقول أن مركب الأسنان أو القشرة المركبة، و المعروفة أيضًا باسم الصفائح المركبة، هي في الواقع مادة توضع على السطح الخارجي للأسنان. إنها مزيجة من مواد مختلفة مثل الزجاج والكوارتز وراتنج الأكريليك و عادة ما يكون شكلها عجين.

 بعد أن يسلط الضوء على المركب العجيني، يصبح صلبًا تمامًا؛ و هكذا ستكون لها مقاومة عالية أمام الضربة و الضغط؛ إن المواد المركبة لها استعمالات عديدة في طب الأسنان، أبسطها حشو الأسنان و علاج التسوس. اليوم، يستخدم المركب أيضًا لإصلاح أنواع مختلفة من الأضرار التي لحقت بالأسنان، و التي تُعرف في هذه الحالة باسم القشرة المركبة.

 مزايا و عيوب مركب الأسنان

 في مقالة ماهو مركب الأسنان، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة هي إحدى الطرق الجديدة و الحديثة لترميم الأسنان التي يمكن أن يكون لها مزايا عديدة مقارنة بالطرق الأخرى، و من أهمها ما يلي:

  • تجعل مادة الراتنج الخاصة بالمركبات من السهل مطابقة المركب مع لون أسنان الشخص.
  • يمكن عمل تركيبات الأسنان في جلسة واحدة
  • عادة ما يتم إنتاج هذه المواد في المكاتب و العيادات و لا تحتاج إلى صنعها في المعامل و المختبرات
  • هذه الطريقة أكثر تكلفة مقارنة بالجسور و الغرسات و الصفائح و…
  • يعتبر المركب في الأساس طريقة غير جراحية و لن يؤدي إجرائه إلى تغيير بنية السن من السهل إصلاحه و تلميعه في حالة حدوث مشاكل مثل تغير اللون و البهتان و ما إلى ذلك
  • هذه الطريقة لها مخاطر قليلة جدًا بالنسبة للأشخاص في سن مبكر

 تشمل عيوب هذه الطريقة ما يلي:

  • عادةً ما يكون عمر المواد المركبة قصيرًا (ما بين 5 و 8 سنوات)
  • يتغيرلونها بمرور الوقت
  • معرضة للبقع و يمكن أن تنكسر تحت الضغط
 مركب الأسنان

أهم استعمالات مركب الأسنان

 كما ذكرنا سابقًا، كان المركب يستخدم في حشو الأسنان و علاج التسوس. لكن اليوم، هذه المادة لها استعمالات أكثر في القضاء على تشوه الأسنان، و لون الأسنان السيئ، و العضات المفتوحة بين الأسنان، و تشققات الأسنان، و حشو الأسنان، و كسر الأسنان، و تسوس الأسنان، و .. في الواقع ، تتمتع المركبات المستخدمة في أعمال التجميل على الأسنان بخصائص فريدة مقارنة بالمركبات الأخرى، و أهمها نفاذية الضوء، و التلميع (لمعان السطح) و التلطيخ.

 نظرًا  لهذه الحقيقة أن المركبات المستخدمة في طب الأسنان عبارة عن بوليمرات، فيمكنها عادةً تغيير لونها بعد فترة، و قد يمثل ذلك تحديًا للناس.

أنواع مركبات الأسنان

 في تعريف ما هو مركب الأسنان يجب أن يقال أن هذه التركيبان تنقسم إلى أنواع مختلفة بناءً على عدد و حجم الجزيئات، و كل واحدة منها لها استعمالات مختلفة. بشكل عام، تنقسم هذه المواد إلى أربع مجموعات رئيسية:

مركب الأسنان من النوع الهجين

بشكل شائع تستخدم هذه الأنواع من التركيبات للأسنان الخلفية و لها جزيئات أكبر، مما يجعلها أكثر مقاومة.

مركب الأسنان من نوع الزيركون

هذه النوع من التركيبات هي أحد أكثر تركيبات الأسنان شيوعًا و التي تُستخدم لتجميل الأسنان الأمامية. يحتوي تركيب أسنان الزيركون على جزيئات أدق و أقل مقاومة من النوع الهجين؛ لكن سطحه أكثر نعومة و لمعانًا و إشراقًا. إن المواد المركبة التي لها سطح أكثر نعومة تمتص طلاءًا أقل و تتطلب صقلًا دوريًا أقل.

مركب الأسنان من نوع نانوفيلد

 إن تركيبات نانوفيلد هي في الواقع مزيج من مركبات الهجينة و الزيركون و في نفس الوقت تتمتع بقوة و جمال كبيرين. يمكن استخدام هذا المركب لترميم الأسنان و تجميلها.

مركب الأسنان من نوع الفينرIPS

يعتبرتركيب الفينر IPS أو مركبات EPS من بين أحدث أنواع مركبات الأسنان التي تتمتع بمزيد من ثبات اللون و القوة مقارنة بالمركبات الأخرى بسبب جزئیاتها الخزفية و التي تشبه إلى حد كبير في مظهرها الصفائح السيراميكية.

العوامل المهمة في اختيار مركب الأسنان

 كما ذكرنا، تحظى المواد المركبة بشعبية كبيرة اليوم و يستخدم الكثير من الناس هذا العلاج لإصلاح الأضرار التي لحقت بأسنانهم و تجميل الابتسامة و تصميمها.

 من الضروري الانتباه إلى العوامل و المعايير المختلفة لاختيار أفضل تلبيس أسنان؛ تشمل أهم النقاط في اختيار أفضل تلبيس الأسنان ما يلي:

  • تأكد من الانتباه إلى لون الأسنان، و الذي يتم تحديده عادةً بناءً على الرسم التخطيطي القياسي. يحتوي هذا المخطط القياسي على 4 أقسام و 11 مجموعة فرعية. بشكل عام، يجب اختيار طبقة لتلبيس الشخص أفتح بطبقتين من لون أسنان الشخص الطبيعية.
  • شكل الأسنان مهم جدًا أيضًا في اختيار التلبيس المناسب. يمكن تقسيم الأسنان إلى أنواع مختلفة من حيث الشكل مثل الأسنان الغازية، و الأسنان الناضجة، و الأسنان القوية، و الأسنان المخترقة، و الأسنان المركزة، و الأسنان المقواة، و الأسنان اللينة، والأسنان هوليوود، و الأسنان الوظيفية، و الأسنان الصغيرة، و الأسنان الطبيعية و الأسنان البيضاوية، و كل واحدة منها لها مظهر و ظروف مختلفة.
  • ينبغي إيلاء الاهتمام الخاص لشكل الوجه عند اختيار التلبيس. قد يكون للأفراد وجوه على شكل قلب، و وجوه بيضاوية، و دائرية، و مربعة، و تحتوي كل هذه الأشكال من الوجوه على خصائصه الخاصة التي يجب مراعاتها عند اختيار التلبيس.
  • من الضروري الانتباه إلى لمحة الوجه و الاختيار الصحيح و الدقيق لحدة و ترتيب التلبيسات
  • فحص تشريح الأسنان و حالة اللثة بعناية تامة.

خطوات إجراء مركب الأسنان

 من الضروري الانتباه إلى نقاط مختلفة لتطبيق المركب على الأسنان، مثل مستوى صحة الفم، و أيضاً مستوى صحة اللثة، ثم المتابعة و ذلك وفقًا للخطوات التالية:

الخطوة الأولى: فحص الأسنان

من الضروري التأكد من صحة اللثة الكاملة و عدم وجود أي التهاب أو عدوى قبل إجراء الجراحة التجميلية المركبة، يجب أيضًا فحص سطح الأسنان جيدًا حيث أن وجود تسوس و تأكل على سطح الأسنان يمكن أن يسبب العديد من المشاكل.

الخطوة الثانية: تحضير الأسنان

من الضروري القيام بمهام مثل تحجيم الأسنان و تعقيمها و ما إلى ذلك بعد تقييم حالة الفم بدقة، حتى يمكن وضع المواد المركبة أو التلبيس بشكل أفضل على الأسنان.

تكلفة مركب الأسنان و العوامل التي تؤثر على تكلفة خدمات طب الأسنان

الخطوة الثالثة: تركيب مواد التلبيس

 في هذه المرحلة يتم وضع طبقة من مادة مركبة على سطح السن من قبل طبيب الأسنان و يعطي لها الشكل المطلوب و بعد الموافقة على الشكل يتم تثبيتها بالضوء الأزرق.

الخطوة الرابعة: تلميع الأسنان

بعد تركيب التلبيس و بعد أن وصل السن إلى الشكل المطلوب، يصبح سطحه أملسًا و لامعًا تمامًا عن طريق التلميع.

 سعر مركب الأسنان

لإجراء و تركيب التلبيس على الأسنان، يجب مراعاة النقاط المختلفة. يمكن أن يتأثر سعر المواد المركبة مثل الغرسات، و الأطراف الاصطناعية، و الجسور، و ما إلى ذلك بعدة عوامل، من أهمها ما يلي:

  • نوع و مواد المركب
  • عدد الأسنان التي تحتاج إلى المركب
  • التكاليف المتعلقة بالإصلاح و القياس و… قبل التركيب
  • مستوى خبرة و مهارة طبيب الأسنان
  • العمر الافتراضي و عمر المركبات
  • اختبارات ما قبل التركيب
  • الحالة الصحية للأسنان و اللثة
  • إمكانيات و معدات عيادات الأسنان
  • الموقع الجغرافي لعيادة الأسنان و…

 اختيار أفضل عيادة لمركب الأسنان

في مقالة ما هو تركيب الأسنان، اعتبرنا أنه من الضروري تقديم أفضل عيادة لتركيب الأسنان. لحسن الحظ، اليوم، مع تقدم العلوم و التكنولوجيا الحديثة، أصبح الوصول إلى الخدمات الطبية أسهل، و يقوم الأطباء بتحديث تقنياتهم و توقعات المجتمع وفقًا لظروف العلم. بما أن الجراحة التجميلية و ترميم الأسنان لها دور كبير و أهمية في جاذبية الناس و صحتهم و جمالهم، فمن الضروري اختيار أفضل عيادة لتلبيس الأسنان بعناية فائقة.

  إن  الدكتور حسيني، بصفته أفضل طبيب أسنان في غرب طهران، و بمؤهلاته المهنية و خبرته و تاريخه الطويل و أحدث معدات طب الأسنان في العالم، يقدم خدمات واسعة في مجال صحة الفم لمرضائه و يمكن للناس تركيب أسنانهم بثقة.

 ما هو تركيب الأسنان

 الكلمة الأخيرة حول ما هو مركب الأسنان

إن مركب الأسنان أو تلبيس الأسنان هي طريقة بسيطة و سريعة و غير مكلفة لتجميل الأسنان و له العديد من المزايا مقارنة بالزراعة و الجسور و ما الى ذلك يمكن أن تكون هذه الطريقة خيارًا جيدًا لمن يعانون من تسوس الأسنان و تغير لون الأسنان و تشقق الأسنان و ما إلى ذلك. يعتبر المركب طريقة عملية للغاية حتى لتقليل العضات بين الأسنان و القضاء على التناقضات السنية. للحصول على معلومات حول تكلفة مركب الأسنان، يمكنك قرائة المقالة التالية.

تصميم الابتسامة الرقمية و ضمان المرضى في تصميم الإبتسامة الجميلة

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.