جراحة زراعة الأسنان

ما جراحة زراعة الأسنان؟

في بعض الأحيان، قد تضطر إلى خلع أسنانك الدائمة؛ هناك عدة طرق لملء مكان السن المخلوع. إن الغرسات هي إحدى طرق العلاج الجديدة التي تملأ فجوات الأسنان المقلوعة جيدًا. في الواقع، الغرسات هي نوع من المعدن متوافق مع الجسم يتم تثبيته في عظم اللثة أثناء الجراحة. يمكن لطبيب الأسنان بعد ذلك وضع الغرسات على غطاء الزرع.في هذه المقالة، نريد أن نقدم لكم، جراحة زراعة الأسنان و ميزاتها و عيوبها و التكاليف و النقاط المهمة الأخرى لإجراء هذه العملية، لذلك أنضم إلينا.

التعرف على الغرسات

اليوم، أدت الطرق الجديدة في طب الأسنان إلى تسهيل بعض المشكلات في هذا المجال. على سبيل المثال، في الماضي، كان فقدان واحد أو أكثر من الأسنان أمرًا لا يطاق. لذلك كان على المريض أن يستخدم أطقم أسنان إذا فقد أسنانه. لكن الشكل الظاهري لهذه الأسنان و مشاكلها الأخرى تسببت في عدم رضا المريض عن النتيجة.

تعتبر الغرسات من أحدث التقنيات في العالم، و هي بديل مناسب لأطقم الأسنان. في الواقع، تلعب هذه الطريقة دور أسنانك الرئيسية و يمكنك الاستمتاع بفوائدها لبقية حياتك. إذا كنت تتسائل أيضًا عن ماهية زراعة الأسنان، فيجب أن نقول إن زراعة الأسنان عبارة عن برغي معدني من التيتانيوم يتوافق مع الجسم. في حالة فقدان واحد أو أكثر من أسنانك، يمكنك استخدام هذه الطريقة لملء الفجوات في أسنانك بشكل دائم. لهذا الغرض، يقوم طبيب الأسنان بإدخال المسمار في عظم الفك. توجد خلايا تعظم على سطح هذا المسمار تؤدي إلى لحام المعدن بعظم الفك. بالطبع، تستغرق هذه العملية ما بين 3 إلى 4 أشهر.

بعد اندماج البرغي بعظام الفك، حان الوقت لعمل التاج وقشور الأسنان. يضع طبيب الأسنان هذه الأجزاء على الزرع. من بين جميع طرق استبدال الأسنان، تعتبر زراعة الأسنان هي الأنسب. هذا لأنه بالإضافة إلى جذر السن و الدعامة، فإنه يشمل أيضًا تاج السن.

إن استبدال الأسنان بهذه الطريقة له تأثير إيجابي للغاية على وجه الشخص و يجعله يستعيد روحه المفقودة و ثقته بنفسه.

أنواع طرق زراعة الأسنان

يساعد هذا العلاج على العودة إلى الحالة الطبيعية للأكل و المضغ بالإضافة إلى المظهر الطبيعي. تبدأ عملية زراعة الأسنان في سن 15 للسيدات و في سن 18 للرجال. إذا كنت تخطط للقيام بذلك، يجب أن تتعرف أولاً على أنواع زراعة الأسنان.

تشمل أنواع زراعة الأسنان الغرسات الكورية، و الغرسات السويسرية، و الغرسات الألمانية، و الغرسات الأمريكية، و الغرسات الأخرى. إذا كنت في حيرة بشأن استخدام أنواع هذه الغرسات، يجب أن نقول إن جميعها ممتازة. لكن من الأفضل أن تجري عملية الزرع على يد طبيب أسنان لديه مهارة عالية جدًا؛ لأن مهارة طبيب الأسنان يمكن أن تؤثر على النتيجة النهائية للعمل.

علمیاً، تشمل أنواع زراعة الأسنان ما يلي:

  1. الغرسات داخل العظام: هذه الطريقة هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعًا. تستخدم هذه الطريقة من خلال إدخال برغي في عظم فك المريض.
  2. الغرسات تحت السمحية: إذا تدهور عظم الفك السفلي للمريض بشدة، سيستخدم طبيب الأسنان هذه الطريقة. لهذا الغرض، يضع طبيب الأسنان هيكلًا على الفك السفلي للمريض و تحت اللثة. ثم بعد صنع الغرسات، يقوم بتثبيتها على الدعامة.
  3. الغرسات الوجنية: إذا تدهور عظام الفك العلوي للمريض بشدة، يمكن أن يكون هذا العلاج لزرع الأسنان الأمامية خيارًا مناسبا. في هذه الطريقة، يتم تثبيت دعامة السن على عظم الوجنة.

بالطبع، من المهم ملاحظة أنه نظرًا لتوافر التقنيات الحديثة في مجال ترقيع عظم الفك، لم تعد الطريقتان الأخيرتان تستخدمان في عمليات الزرع.

 أنواع زراعة الأسنان

خطوات زراعة الاسنان بطريقة غرسات الاسنان

تشمل زراعة الأسنان الخطوات التالية:

  1. فحص حالة فمك وأسنانك: أولاً، يقوم طبيب الأسنان بفحص صحة فمك وأسنانك، و إذا لزم الأمر، يقوم بتصوير الأسنان وجودة و حجم عظام الفك؛ بعد الفحوصات يتم تحديد ما إذا كان عظم الفك مناسبًا لاستخدام هذه الطريقة أم لا؟
  2. التخدير و التبنيج: يستخدم طبيب الأسنان إما التخدير الموضعي أو التخديرالعام قبل بدء العمل.
  3. قلع السن السابق: إذا لم يتم قلع السن التالف بالكامل، فسيقوم طبيب الأسنان أولاً بخلع السن بعناية شديدة حتى لا يتلف الأنسجة الجانبية. ثم يقوم بإدخال طعم عظم الفك في تجويف الأسنان.
  4. ثقب العظام: الخطوة التالية للزرع هي ثقب عظم الفك. يقوم طبيب الأسنان بذلك باستخدام مثقاب خاص حتى يتمكن من إدخال المسمار اللولبي في عظم الفك.
  5. وضع غرسات الأسنان وخياطة اللثة: في هذه المرحلة يقوم طبيب الأسنان بخياطة اللثة. اعتمادًا على قرار طبيب الأسنان، إما أن يكون رأس الأسنان خارجًا أو يتم سحب اللثة لمزيد من الحماية. إذا تم استخدام الطريقة الثانية، فمن الضروري إجراء جراحة اللثة لفتح المسمار لتثبيت القشرة.
  6. وقت انتظار ترقيع العظام وزراعة الأسنان: بعد وضع البرغي في اللثة، يجب أن تنتظر لمدة شهرين إلى ستة أشهر، اعتمادًا على جودة العظام وحالتها ، حتى يتم تطعيم المسمار و تثبيته.
  7. إدخال الدعامة: في هذه المرحلة، حان الوقت لوضع الدعامة على المسمار حتى يتم وضع الغطاء عليه.
  8. إرفاق القشرة بالدعامة: بعد أن تصبح قشرة الأسنان جاهزة، يتم وضعها على الزرع.

ما هو الزرع الرقمي و كيف يختلف عن الزراعة التناظرية أو العادية(التقليدية).

الوقت المناسب لجراحة زراعة الأسنان

عادة، بعد وضع المسمار اللولبي على الفك، يجب أن تنتظر حتى يلحم المسمار بعظم الفك. لأن العظم يجب أن ينمو و يندمج مع غرسات الأسنان. هذا يجعل القطعة مستقرة بما يكفي لتحمل ضغط الفك. تستمر هذه المرحلة من العلاج ما بين ثلاثة وستة أشهر.

بعد ستة أشهر، حان الوقت لتوصيل الدعامة و قشور الأسنان. في هذه المرحلة، يمكن القول إنك قد اكتسبت سنًا بالفعل. بالطبع، من المهم ملاحظة أنك قد تحتاج إلى طعم عظمي قبل زراعة الأسنان؛ نتيجة لذلك، قد تضطر إلى الانتظار بضعة أشهر حتى تتكيف حالة فكك مع الجراحة.

بالطبع، قد يكون عظم الفك في حالة جيدة؛ نتيجة لذلك، يمكنك إجراء ترقيع العظام وزرعها في نفس الوقت. يمكن لبعض المرضى إجراء الزراعة الفورية للأسنان بسبب الظروف المناسبة ويتم تنفيذ كل هذه الخطوات في يوم واحد؛ هذا يعني أنه في نفس اليوم الذي يتم فيه وضع البرغي في لثتك، سيضع طبيب الأسنان قشور الأسنان حتى لايبقى فمك فارغًا.

 بالطبع، من المهم ملاحظة هذه القضية أن هذا ليس سوى جانب تجميلي و لا يمكنك استخدامه لتناول الطعام، و القيام بذلك يعتمد على رأي أخصائي الزرع؛ لأنّه يقررما إذا كان ذلك ممكنًا من خلال فحص صحة فمك و أسنانك و قدرة جسمك.

الرعايات بعد جراحة زرع الأسنان

بما أن الطبيب يستخدم التخدير في زراعة الأسنان، فأنت بحاجة إلى الراحة الكافية بعد هذا العلاج لإزالة تأثير التخدير تمامًا من جسمك و إعادة الفم إلى حالته الرئيسية. يحتاج بعض الأشخاص أيضًا إلى استخدام مسكنات الألم لتقليل آثار الألم و التخدير بعد الجراحة.

إذا كنت قد استخدمت التخدير الموضعي أثناء هذه الجراحة، فيمكنك العودة إلى المنزل على الفور. و لكن إذا قام طبيبك بتشخيص التخدير العام، فيجب أن تصطحب معك رفيق ليأخذك إلى المنزل بعد استعادة الوعي. أيضًا، من الأفضل أن يعتني بك من حولك على مدار 24 ساعة في اليوم؛ الراحة بعد هذه الجراحة مهمة للغاية. نقترح عليك تناول الأطعمة اللينة و المائية فقط خلال هذا الوقت. أيضًا، لا تستهلك أي أطعمة أو مشروبات ساخنة حتى تختفي آثار التخدير تمامًا؛ لأن فمك قد يحترق دون أن تشعر.

بعد زراعة الأسنان، حاول تنظيف أسنانك بفرشاة الأسنان والخيط كالمعتاد. بالطبع، قد تحتاج إلى فرشاة أسنان خاصة بعد الزرع لتسهيل عملية التنظيف.

مخاطر و مضاعفات جراحة زراعة الأسنان

لاتوجد جراحة بدون مضاعفات، جراحة زرع الأسنان لها أيضا آثار جانبية. لكنها أقل خطورة و أقل تعقيدًا من العمليات الجراحية الأخرى. تشمل المضاعفات بعد جراحة زراعة الأسنان النزيف و التورم و الكدمات و العدوى.

أيضا، قد يكون لدى بعض المرضى حساسية من التخدير أو التبنيج. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون طبيب الأسنان على دراية كافية بالظروف الأساسية للمريض قبل إجراء العملية حتى لا تحدث مشكلة للمريض أثناء العملية.

إن احتمال كسر الغرسات في زراعة الأسنان منخفضة للغاية؛ لأن هذه الغرسات تتمتع بمقاومة جيدة جدًا للصدمات و الضغط. و مع ذلك، فإن بعض الحالات مثل الضغط المفرط على العظام، و تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية، و الزاوية غير الصحيحة للغرسات، و الحالة غير السليمة لعظم الفك، و ما إلى ذلك يمكن أن تجعل عملية الزرع غير ناجحة.

بالطبع، إن اختيار جراح أسنان متمرس سيساعد في تقليل مضاعفات و مخاطر عملية الزرع. و ذلك لأن أخصائي زراعة الأسنان يمكنه منع أي مشاكل من خلال الاختيار الدقيق لموقع الزرع و التخطيط المناسب.

العوامل المؤثرة على تكلفة جراحة زراعة الأسنان

تختلف تكلفة زراعة الأسنان من شخص لآخر. و ذلك لأن تكلفة هذه الجراحة عبارة عن مجموعة من التكاليف في مراحل مختلفة من العلاج. من العوامل المؤثرة على التكلفة ما يلي:

  • مادة زراعة الأسنان
  • عدد عمليات زراعة الأسنان
  • تكاليف الاختبار قبل الجراحة و تكاليف التصوير
  • تكاليف زراعة العظام ونوع المواد المستخدمة
  • التقنيات والمعدات المستخدمة
  • عدد الأسنان المزروعة
  • التكاليف المتعلقة بالأدوية و إمكانيات العيادة

إحدى الطرق الجديدة لزراعة الأسنان هي طريقة الزرع الرقمي. بما أن هذه الطريقة أغلى من الطرق التقليدية؛ ولكن بسبب ميزاته الإيجابية، فإنها تحظى بشعبية كبيرة بين المرضى. أفضل طبيب زراعة رقمية في طهران، بما أنه يستخدم معدات متطورة، يقوم بإجراء عمليات الزرع بمعدل نجاح عالٍ جدًا. نتيجة لذلك، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الجراحة، تكون مضاعفات ما بعد الجراحة مثل العدوى و التورم و النزيف منخفضة للغاية.

تعتبر طريقة الزراعة هذه أكثر دقة بسبب عدم وجود الطرق التقليدية و تحسين جودة العمل. نتيجة لذلك، نظرًا للفوائد العديدة و الراحة، يفضل العديد من المرضى استخدام هذا العلاج لزراعة الأسنان. تعتبر الغرسات الرقمية خيارًا جيدًا للمدخنين و مرضى السكر و الأشخاص الذين يعانون من أمراض عظام الفك الخاصة.

الكلمة الاخيرة حول جراحة زراعة الاسنان

إذا كنت تبحث عن حل دائم لاستبدال أسنانك المفقودة، فنحن نقترح عليك جراحة زرع الأسنان بالغرسات؛ و إذا كنت تخطط لإجراء عملية زرع أسنان، فنحن نقترح عليك القيام بذلك في مراكز مرموقة و عيادات مجهزة في طهران/ يمكن أن تؤثر جودة المعدات المستخدمة على النتيجة النهائية.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.