ما هو تقويم الأسنان

ما هو تقويم الاسنان؟

ما هو تقويم الأسنان؟ یعتبر تقويم الأسنان من فروع طب الأسنان الذي يعالج المشاكل الظاهرية سوء الإطباق السني. الأشخاص الذين لديهم أسنان مزدحمة أو أسنان ملتوية أو لديهم خلل في الفك سوف يعانون  أيضًا من صعوبة في الأكل أو التحدث، يمكن أن يسبب عدم انتظام الأسنان و عدم محاذاة الفك العديد من المشاكل مثل تسوس الأسنان و أمراض اللثة و الصداع و اضطراب المفصل الفكي الصدغي و آلام عضلات الفك و ما إلى ذلك.

لذلك، يوصى باستخدام طرق علاج تقويم الأسنان لعلاج هذه المشاكل؛ و بهذه الطريقة، يتغير موقع الأسنان ببطء و بمرور الوقت و تصبح متناسقة مع بعضها؛ بالطبع، تُستخدم هذه الطريقة أيضًا في بعض الأمور التجميلية، مثل تعديل نمط الابتسامة، فما عليك سوى أن تتابعنا في هذه المقالة حتى تتعرف على المزيد حول الأسباب المختلفة لعلاج تقويم الأسنان و معرفة كيفية مساعدة استخدام هذه الطريقة في حل مشاكل الأسنان.

تاريخ استخدام تقويم الأسنان

يمكن القول إن تاريخ استخدام تقويم الأسنان يعود إلى عام 400 قبل الميلاد. في ذلك الوقت، اكتشف بقراط و أرسطو أنه يمكن استخدام وصلات الأسلاك الرفيعة جدًا لتعديل و تقويم الأسنان. و إلى يومنا هذا، أستخدم أطباء الأسنان سلسلة من أدوات تقويم الأسنان الشفافة و المتحركة لتصحيح مشاكل أسنان المرضي، حتى يتمتعوا بابتسامة جميلة.

من يحتاج إلى تقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الاسنان؛ يمكن للأشخاص الذين يعانون من المشكلات التالية أن يستخدموا علاج تقويم الأسنان حتى يحسنوا صحة أسنانهم تدريجيًا

الأسنان غير المنتظمة

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل مثل اختلال الأسنان، و الإبتسامة غير المتجانسة، و عدم محاذاة الأسنان، و عدم القدرة على تنظيف الأسنان بشكل صحيح وذلك بسبب وجود الأسنان المزدحمة جدًا مقارنة بحجم الفم؛ لأنه إذا لم تكن الأسنان في موقعها الصحيح، فيصبح تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة صعبة، فهذا يمكن أن يسبب تسوس الأسنان المبكر.

سوء الإطباق السني

إذا كان الشخص يعاني من المشاكل التالية عندما يضع أسنانه على بعضها، فعليه استخدام طرق تقويم الأسنان:

العضة المتقدمة: تختفي الأسنان السفلية عندما تغلق الأسنان و توضع الأسنان فوق بعضها.

العضة الخلفية: عندما يتم إغلاق وتكدس الأسنان فوق بعض، تكون أسنانك السفلية أعلى من الأسنان العلوية و تتداخل مع بعضها.

العضة المفتوحة: عندما تكون فجوة بين الأسنان العلوية و السفلية عن طريق إغلاق الأسنان و وضعها فوق بعضها.

العضة المعاكسة للأسنان: عندما لا يقع أحد الأسنان العلوية أمام السن السفلي عند إغلاق و تكدس الأسنان فوق بعضها.

تشوهات مص الإصبع

إن مص الأصابع أمر شائع في الطفولة، إذا استمرت هذه الظاهرة بعد الطفولة، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل عدم محاذاة الأسنان و عدم وضع الأسنان في موقعها الصحيح.

وجود فجوة بين الأسنان

هذا الظاهرة تحدث عندما يكون الشخص أسنانه مزدحمة. في هذه الحالة توجد فجوة في الأسنان يكون تصحيحها أكثر من مجرد علاج تجميلي؛ لأن هذه الفراغات يمكن أن تتسبب في تراكم بقايا الطعام بين الأسنان.

مشاكل عظم الفك

يعاني بعض الأشخاص من ألم شديد في منطقة الفك، مما يسبب غالبًا الصداع. يجب أن يجروا هؤلاء الأشخاص علاج تقويم الأسنان لحل هذه المشكلة حتى لا يواجهوا في المستقبل المشاكل التالية مثل تقلصات العضلات و الصداع و إغلاق الفك و التعب و آلام الجيوب الأنفية.

ما هي أفضل طريقة لعلاج لتقويم الأسنان؟

إذا أردت أن تعرف أنك بحاجة إلى تقويم الأسنان، يجب أن تطلب المساعدة من أطباء الأسنان ذوي الخبرة، و إذا لزم الأمر، ابدأ عملية العلاج تحت إشراف أخصائي، يمكن لأطباء الأسنان تحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى علاج تقويم الأسنان من خلال مراجعة تاريخ ذهابه إلى طبيب الأسنان بالإضافة إلى التصوير بالأشعة السينية، لذلك إذا كان المريض بحاجة إلى هذا العلاج، فسيحيله طبيب الأسنان إلى أخصائي تقويم الأسنان.

عادة ما تستخدم برامج علاج تقويم الأسنان أداة تقويم الأسنان التي يمكن أن تضع أسنانك في مكانها برفق، تتضمن بعض هذه الأدوات الأقواس، التقويمات، الحافظة و حزام الرأس.

لاحظ أن هذه الأدوات نفسها تحتاج إلى رعاية وصيانة لاستخدامها مع النتائج المناسبة.

فوائد تقويم الاسنان

ما هو العمر المناسب لإجراء عملية تقويم الأسنان؟

بشكل عام، أفضل سن لهذا العلاج هو سن الطفولة. ولكن يمكن للبالغين أيضًا الحصول على علاج تقويم الأسنان. بالطبع، قد يضطر بعض الأطفال إلى انتظار نمو أسنانهم بشكل كافٍ و من ثم معالجة مشاكلهم السنية.

هل يجب على المريض أن يخلع أسنانه لإيجاد مساحة في الفم؟

إذا لم يكن لدى الشخص مساحة كافية لجميع أسنانه الدائمة، فقد يحتاج إلى خلع بعض أسنانه الدائمة أو إزالتها جراحيًا لتوفير مساحة أكبر؛ لكن في بعض الحالات، يمكن إنشاء المساحة بطرق أخرى.

ما هي أجهزة تقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الاسنان؛ الأنواع المختلفة من الأدوات و الأجهزة المستخدمة في عملية تقويم الأسنان هي فيما يلي:

الأدوات الثابتة

تعد الأدوات الثابتة من أكثر الأدوات شيوعًا في هذا العلاج و التي سيتمكن المريض من استخدامها بانتظام لتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة و شربها (باستثناء المشروبات الحلوة و الحلوى الصلبة و الفشار و العلكة و أي شيء لزج.) بعض هذه الأدوات هي: الأقواس و الأربطة.

تتكون هذه الأدوات من أقواس و أربطة يتم تثبيتها مؤقتًا بالسن؛ يربط سلك مرن جميع الأقواس و يسمح للأسنان بالحركة. و بما أن المريض لا يستطيع إزالة هذه الأدوات من الفم وحده، فإنها تسمى بالأدوات الثابتة.

الأدوات المتحركة

بشكل عام تُستخدم الأدوات المتحركة للمشاكل البسيطة. تتكون هذه الأدوات من أسلاك دقيقة و نوابض تحرك الأسنان بضغط خفيف، و هي تشمل:

  • حزام الرأس
  • الحافظة
  • التقويمات
  • أدوات مختصة لمساحة الفم

من المثير للاهتمام ملاحظة هذه القضية بأن بعض أجهزة تقويم الأسنان غير مرئية، هذه الأنواع من الأدوات عبارة عن قوالب بلاستيكية صلبة و شفافة تستخدم لتقويم الأسنان. يتم تصنيع مجموعات مختلفة من البطانات بقولبة محددة و مختلفة قليلاً لكل مريض

كما أنها غير مرئية تقريبًا لأنها مصنوعة من البلاستيك الشفاف. للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام البطانات لمدة 22 إلى 23 ساعة في اليوم. و من الطبيعي أنه يمكن إخراجها من الفم للأكل والشرب و الفرشاة و التنظيف بين الأسنان. ولكن لاستخدام هذا العلاج، يجب أن تتأكدمن وجود جميع أسنانك الدائمة و نموها الكامل.

ما هي فوائد تقويم الاسنان؟

علاج تقويم الأسنان مهم جدا. لأن الأسنان المنحرفة أو وضعها غير الصحيح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان و التهاب اللثة. العضة غير المناسبة تجعل من الصعب الحفاظ على الأسنان. لأنه في هذه الظروف، يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط مؤلمًا و قد يتسببان في الكسل و عدم الرغبة في تنظيف الأسنان مما يؤدي في النهاية إلى سوء نظافة الفم.

كم هي مدة تقويم الأسنان؟

يعتمد طول فترة العلاج على شدة مشكلة المريض؛ هذا الوقت يختلف من بضعة أشهر إلى سنتين و نصف. لكن معظم الناس يكملون علاجهم خلال عام إلى عامين؛ بعد انتهاء العلاج، يجب أن تكون الأسنان ثابتة في مكانها لفترة من الوقت. تسمى هذه الفترة بفترة الصيانة، و التي يتم خلالها استخدام المثبتات لتثبيت الأسنان في مكانها.

يجب أن تعرف أنه يجب إعادة ضبط تقويم الأسنان كل 4 إلى 6 أسابيع خلال فترة العلاج؛ لكن هذه المرة تقريبية و قد تختلف من شخص لآخر.

كم نسبة نجاح علاج تقويم الأسنان؟

إن نجاح هذه الطريقة يعتمد على اشتياق المريض و مدى مساعدته، هذا إضافة إلى مهارات أخصائي تقويم الأسنان؛ يعد اتباع التعليمات التي يقدمها أخصائي تقويم الأسنان و المراجعة المنتظمة للطبيب خلال فترة العلاج من أهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند تقويم الأسنان. من ناحية أخرى، يعتمد نجاح العلاج على التزام المريض أيضا. بالنسبة لتقويم الأسنان للأطفال، يجب أن يكون الطفل حريصًا مثل الوالدين على معالجة مشاكلهم و اتباع نصيحة الطبيب.

هل يمكن لتقويم الأسنان إتلاف الأسنان؟

إذا لم يتم الاعتناء بالأسنان بشكل صحيح أثناء العلاج، فقد تتلف الأسنان.الأقواس لا تضر الأسنان من تلقاء نفسها؛ لكن عدم التنظيف الجيد واستهلاك الكثير من الأطعمة و المشروبات السكرية يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا لأسنان المريض. يمكن أن تحبس الأقواس و الأسلاك الطعام و تتسبب في تشكيل الكثير من البلاك (اللويحات السنية)؛ لذلك، يجب عليك تنظيف أسنانك و أدواتك جيدًا بانتظام.

هل نتيجة تقويم الأسنان دائمة؟

يجب أن تعلم أنه حتى بعد انتهاء فترة العلاج و الصيانة، يمكن أن تكون حركة طفيفة للأسنان زتبقى طبيعية طوال الحياة. لذلك، لا يمكن أن يكون ضمان على أن هذا العلاج سيكون دائمًا. و مع ذلك، إن تغيروضعية الأسنان تبقى طبيعية، حتى تحتاج إلى إعادة العلاج.

كيف أعتني بأسناني مع التقويم (المشابك)؟

ما هو تقويم الاسنان؛ يجب عليك فحص الحالة الصحية لأسنانك بانتظام أثناء علاج تقويم الأسنان، و مراعاة النقاط التالية:

  • اغسل أسنانك بعناية كل يوم. و لا تهمل المسافة بين الأسنان. التقويمات حساسة و يجب التأكد من تنظيفها بعناية حتى لا تنكسر.
  • التقليل من تكرار تناول الأطعمة و المشروبات السكرية. و تجنب الوجبات الخفيفة و المشروبات التي تحتوي على السكر و المشروبات الغازية. ضع في اعتبارك أن الأطعمة اللزجة و القاسية قد تؤدي إلى إتلاف التقويمات.
  • اغسل أسنانك بالفرشاة مرة يوميًا على الأقل وكل ليلة. و استخدم غسول الفم إذا لزم الأمر. قد يوصي فريق طب الأسنان باستخدام معجون أسنان قوي يحتوي على الفلورايد أو غسول فم يحتوي على الفلورايد للاستخدام اليومي.
أفضل دكتور تقويم أسنان في سعادت آباد طهران

أفضل دكتور تقويم أسنان في سعادت آباد طهران

إذا كنت ترغب أيضًا في إجراء تقويم الأسنان من أجل صحة و جمال أسنانك، يمكنك الاتصال بفريقنا لتلقي المشورة و أخذ وقت التحضير الأولي و بدء فترة العلاج، و الاستفادة من خدمات عيادة الدكتور حسيني.

الكلمة الأخيرة في ما هو تقويم الاسنان؟

في هذا ما هو تقويم الاسنان، قد قدمنا علاج تقويم الأسنان و لاحظنا أن هذا النوع من العلاج هو وسيلة لتقويم الأسنان أو تحريكها، و الذي يهدف إلى تحسين مظهر الأسنان و وظيفتها. هذا النوع من العلاج، بالإضافة إلى ضمان صحة الأسنان، يساهم في صحة اللثة و مفاصل الفك، و ينشر ضغط المدخلات من الأكل أو التحدث أو محاولة إغلاق الفم و تداخل الأسنان على جميع الأسنان.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.