علاج قناة الجذر

ما هو علاج قناة الجذر وكيف تجري؟

إن علاج قناة الجذر أو جراحة قناة الجذر هي في الواقع نوع من الجراحة يتم فيها إزالة المركز الرخو للسن أو “اللب”. لب الأسنان هو الجزء الأعمق من السن، والذي يوجد داخل القشرة الصلبة للسن ويتكون من المينا والعاج. هذه الحالة الصعبة حول اللب تحميه من الإصابة بالميكروبات في الفم.

 في معظم الحالات، يقوم طبيب الأسنان العام أو أخصائي اللبية (طبيب الأسنان الذي تلقى تدريبًا متخصصًا في تشخيص وجع الأسنان علاج قناة الجذر) بإجراء جراحة قناة الجذر أثناء التخدير الموضعي؛ كن معنا للتعرف على المزيد عن هذه العملية و تفاصيلها.

متى نحتاج إلى علاج قناة الجذر؟

تحتاج إلى هذه الجراحة عندما يتضرر الجزء الداخلي الناعم من أسنانك، والمعروف باسم اللب، أو عندما يصاب بالعدوى أو التورم. يمكن أن يظل “التاج” الذي يمكنك رؤيته فوق لثتك سليمًا وغير تالف حتى بعد زوال اللب تمامًا. تعد إزالة اللب المصاب أو التالف أفضل طريقة للحفاظ على بنية الأسنان.

 فيما يلي بعض أهم أسباب تلف لب الأسنان:

  • التسوس العميق نتيجة عدم معالجة انثقاب الأسنان
  • العمليات الجراحية المستمرة على سن واحد
  • الفجوة أو الصدع في السن
  • الأضرار الجسدية التي لحقت بالسن (يجب أن تعلم أنه في حالة إصابة فمك وأسنانك، يمكن أن لا يتشقق السن أو ينكسر؛ ولكن قد يتضرر لب السن).

 أكثر أعراض تلف لب الأسنان شيوعًا هو الألم الذي تشعر به في تلك السن. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتورم لثتك وستشعر بالحرورة. في هذه الحالة، يطلب منك طبيب الأسنان عادةً التقاط صورة لأسنانك حتى يتمكن من تشخيص مشكلة الأسنانك بسهولة أكثر.

جراحة قناة الجذر

 كيف يتم إجراء علاج قناة الجذر؟

 يجب إجراء عملية تعصيب الأسنان أو جراحة قناة الجذر في عيادة أسنان متخصصة. عندما تدخل عيادة لتجري هذه الجراحة، عادة ما تُنتَقل إلى كرسي ويوضع مئزر الأسنان فوق منطقة العنق والصدر. بعد ذلك، يجب أن تمر بأربع خطوات:

المرحلة الأولى: التخدير

يقوم طبيب الأسنان بحقن  قليل من التخدير في جزء اللثة التي تقع بقرب السن المصاب بالعدوى. بعد الانتظار لفترة من الوقت وعندما يسري مفعول التخدير، سيحقن طبيب الأسنان تخديرًا موضعيًا في لثتك. قد تشعر بألم شديد أو حرقان بعد هذا الحقن. لكن سرعان ما يتم حل هذه المشكلة. وانت تبقى بوعي كامل أثناء الجراحة؛ لكن التخدير يمنعك من الشعور بالألم

ما هي جراحة الأسنان؟

الخطوة الثانية: إزالة اللب

بعد أن تم تخدير السن تمامًا، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية بعمل ثقب صغير جدًا في الجزء العلوي من السن. بمجرد أن يرى طبيب الأسنان اللب التالف أو المصاب، يقوم بإزالته بعناية باستخدام أدوات طب الأسنان الخاصة.

الخطوة الثالثة: المضادات الحيوية

في مقالة علاج قناة الجذر،سيغطي طبيب الأسنان المنطقة بالمضادات الحيوية المعتادة بعد كشط اللب وإزالته، للتأكد من اختفاء العدوى تمامًا ومنع إعادة العدوى في المنطقة.

 بعد الانتهاء من علاج جذر السن وإزالة العدوى منه، يقوم طبيب الأسنان بحشو السن بمعجون السيلر ومادة “جوتا بيرشا”. هو نوع من الصمغ الشبيهة بالمطاط يتم الحصول عليه من نسغ الأشجار المحلية في جنوب شرق آسيا، وخاصة من جنس Palaquium و Payena، ويستخدم في طب الأسنان وعزل الأجهزة الكهربائية، وماشابه ذلك.

 أيضا، قد يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية لعدوى الأسنان في هذه المرحلة.

الخطوة الرابعة: الحشو المؤقت

ينهي طبيب الأسنان جراحة قناة الجذر بملء الفتحة الصغيرة التي أجراها في بداية العملية للوصول إلى عدوى السن. يتم ملء هذا الثقب الصغير مؤقتًا بمادة ناعمة ويمنع تعرض الأسنان للتلف بسبب اللعاب.

الإجراءات بعد علاج قناة الجذر

 قد تشعر بألم في منطقة الأسنان واللثة بعد انتهاء الجراحة بسبب الاختفاء التدريجي للتأثير المخدر. أيضًا، ستتورم اللثة لبضع ساعات بعد جراحة قناة الجذر. في هذه المرحلة، يطلب معظم أطباء الأسنان من المريض استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الآلام. إذا كان ألمك لا يطاق واستمر لأكثر من بضعة أيام، فيجب أن تراجع طبيب أسنانك.

 يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى حياتك الروتينية وأنشطتك اليومية في اليوم التالي للجراحة دون أي مشكلة. كإجراء احترازي، تجنب مضغ الطعام بالأسنان التي خضعت للجراحة لبضعة أيام بعد الجراحة.

 بعد بضعة أيام من إزالة التعصيب، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى. في هذه المرحلة، سيطلب منك طبيب الأسنان التقاط صورة أخرى من الأسنانا لتي خضعت لجراحة إزالة التعصيب حتى يتمكن من التأكد من أن العدوى في سنك قد اختفت تمامًا. أيضًا، سيقوم طبيب أسنانك باستبدال الحشو المؤقت بالدائم في هذا الوقت.

 يمكنك أن تطلب من طبيب أسنانك وضع قشر دائم على السن التالف. تشبه القشورأسنانك وهي مصنوعة من البورسلين أو الذهب. ميزة استخدام القشرة هي أنها تعطي مظهرًا طبيعيًا تمامًا للأسنان المتضررة.

 قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تعتاد على أسنانك التي خضعت لجراحة إزالة التعصيب؛ لكن هذا طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق.

 مضاعفات علاج قناة الجذر

 يتم إجراء عملية إزالة التعصيب أو جراحة قناة الجذر لإنقاذ أسنانك؛ على الرغم من أن الضرر يكون في بعض الأحيان عميقًا أو أن مينا الأسنان رقيقة جدًا بحيث لا يمكنها تحمل العملية الجراحية. قد تتسبب هذه العوامل في فقد أسنانك تمامًا.

 من الآثار الجانبية الأخرى لهذه الجراحة خراج جذر الأسنان إذا بقيت العدوى أو لم إذا لم تعمل المضادات الحيوية. إذا كنت قلقًا بشأن جذر سنك، فيجب أن تراجع طبيب أسنان أخصائي في أسرع وقت ممكن.

 عادة، إذا اضطر طبيب الأسنان إلى إزالة سنك تمامًا، فإنه يستخدم طرقًا مثل الزرع. يوفر الزرع أساسًا قويًا للأسنان الدائمة (الثابتة) أو القابلة للإزالة والتي تتوافق مع أسنانك الطبيعية.

ما هو الفرق بين طب الأسنان الرقمي و التقليدي؟

ماذا يحدث بعد علاج قناة الجذر؟

إن عملية إزالة العصب هي نوع من الجراحة التجديدية. يمكن لمعظم الأشخاص الذين يجرون هذه الجراحة الاستمتاع بنتائج هذه العملية لبقية حياتهم بعد فترة قصيرة من الزمن. لاحظ أن متانة نتيجة هذا الإجراء تعتمد على مدى اهتمامك بأسنانك. يحتاج السن الذي خضع لعملية إزالة التعصيب، إلى الرعاية ونظافة أسنان مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط كمراعاتك لأسنانك الأخرى.

الدكتور سيد محمد رضا حسيني

 أفضل طبيب لعلاج قناة الجذر

إن عملية إزالة تعصيب الأسنان هي عملية يجب إجراؤها أساسيا وبشكل صحيح؛ وإلا فإنها ستسبب الكثير من المشاكل للمريض في المستقبل وتمنعه من القيام بالأنشطة اليومية. لذلك، لاحظ أنه يجب عليك طلب المساعدة من طبيب أسنان متخصص لعلاج قناة الجذر.

إذا كنت تبحث أيضًا عن أفضل طبيب أسنان في غرب طهران لإجراء جراحة قناة الجذر، فنحن نقترح عليك زيارة عيادة الدكتور سيد محمد رضا حسيني. إن الدكتور حسيني بأكثر من 20 عامًا من الخبرة المهنية، سيعالج جذر أسنانك باستخدام أفضل المواد المستخدمة في وقتنا الراهن.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.