خطوات عملية جسر الأسنان

خطوات عملية جسر الاسنان و فحص فوائد زراعة الأسنان بطريقة جسر الاسنان

جسرالأسنان من أفضل الطرق لملأ الأسنان المفقودة، في الواقع، إذا خُلِعَ واحد أو أكثر من أسنانك و تم فقدها، يمكن لجسر الأسنان أن يملأ الفراغ بواحد أو أكثر من الأسنان الاصطناعية (الزائفة). يسمى هذا الإجراء أيضاً عملية الجسر، لذلك إذا فقدت سنك لأي سبب من الأسباب و المساحة الفارغة تجعل ابتسامتك تبدأ قبيحة، كن معنا للتعرف على خطوات عملية جسر الأسنان، أو بمعنى آخر، للتعرف على خطوات زراعة الأسنان بطريقة الجسر.

ما هي مراحل عمل جسر الاسنان؟

يتم تنفيذ خطوات عملية جسر الأسنان عند خلع سن أو اثنتين، بالترتيب التالي لتعويض السن المفقود بطريقة:

برد الأسنان المجاورة

يجب برد الأسنان المجاورة لتوفير المساحة اللازمة لوضع التاج في المرحلة الأولى من هذه العملية؛ غطاء الدعامة هذا هو نفس الجسر المتصل بالسن الذي يتم وضعه في مساحة السن المقلوع.

 كل نوع من أنواع قشرة الأسنان له طريقة برد خاصة به، و لهذا السبب يستخدم أطباء الأسنان أدوات مختلفة ذات أشكال مختلفة لبرد الأسنان. بعد برد الأسنان الأساسية إلى المقدار المطلوب و بالشكل المطلوب، من الأفضل جعل سطحها صافيا و سلسًا حتى لا تمنع قشرة الأسنان من التركيب.

مسح أو قولبة الأسنان الأساسية

من النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها في هذه المرحلة من عملية جسر الأسنان هي أن بناء جسر الأسنان و قشوره يجب أن يتم من قبل أخصائي الغرسات و في مختبر الأسنان؛ لأنّ جودتها مهمّة جداً.

يجب أن يكون لدى أخصائي الغرسات نموذج للأسنان المبردة و الأنسجة الرخوة للمساحة الضيقة و المسافة إلى الفك المقابل و كيفية إغلاق الأسنان. لهذا الغرض، يتم أخذ قالب من الأسنان بمواد صب السيليكون. أيضا، يمكن استخدام ماسح ضوئي رقمي لهذا الغرض. في هذه المرحلة يقوم مختبر الأسنان بصنع قشور جسر الأسنان بطرق مختلفة حسب نوع القشرة المطلوبة.

تركيب جسر الأسنان

 في هذه المرحلة من عملية جسر الأسنان، يقوم طبيب الأسنان باختبار الجسور التي يرسلها المختبر على الأسنان الأساسية. عندما يتأكد طبيب الأسنان من الملاءمة الدقيقة و كيفية إغلاق الأسنان، يبدأ في لصق جسور الأسنان على الأسنان الأساسية. هناك أنواع مختلفة من المواد اللاصقة المستخدمة لجسور الأسنان، و يعتمد تشخيص النوع المستخدم لسنك على رأي طبيب الأسنان.

 عملية جسر الأسنان

تعليم كيفية العناية

يجب أن يعلمك طبيب الأسنان كيفية العناية بالجسر و كيفية تنظيفه بشكل صحيح، إذا لم تتعلم هذه النصائح، فيجب أن تذكر طبيب الأسنان ليعلمك كيفية العناية بالجسر.

ما هي مميزات جسر الأسنان؟

 إن طريقة جسر الأسنان ستمنحك الفوائد التالية من خلال إغلاق الفراغ الكبير بين الأسنان و استبدالها بالسن المفقود:

  • تجميل تصميم الابتسامة
  • تسهيل عملية المضغ
  • تحسين الكلام وكيفية نطق الكلمات
  • الحفاظ على شكل الوجه من خلال ملأ الفراغات الموجودة بالأسنان
  • تعديل توزيع القوة في الأسنان والفكين
  • منع حركة الأسنان و إمالتها عن طريق ملأ الفراغ بين الأسنان

ما هو جسر الأسنان والتعرف على الأنواع المختلفة لزراعة الأسنان

 ما هي عيوب جسر الأسنان؟

بعد التعرف على خطوات عملية جسر الاسنان و مزاياه فمن الافضل التعرف على عيوبه. بشكل عام، تعتبر مزايا الجسر أكثر من عيوبه؛ لكن ضع في اعتبارك أنّه في بعض الحالات، يتعيّن على طبيب الأسنان كشط مينا الأسنان من أجل طريقة الجسر، و هذا العمل لا رجوع فيه؛ لأنّ مينا الأسنان لا تملك القدرة على إعادة بناء نفسها بشكل طبيعي.

 عيب آخر للجسر هو أنّه في بعض أنواع جسور الأسنان، يقوم طبيب الأسنان فقط بتوصيل الأسنان الاصطناعية بالأسنان المجاورة و لا تصل الأسنان إلى عظم الفك. في مثل هذه الحالة، قد تؤدي التأثيرات القوية إلى تكسر الأسنان الاصطناعية و الطبيعية من حوله.

 كم تكلفة جسر الأسنان؟

بالنظر إلى بساطة إجرائات جسر الأسنان، فإن تكلّفة هذا النّوع من الزّرع أكثر منطقية من الطرق الأخرى. ضع في اعتبارك أن هذه التكلفة متغيرة و تعتمد على نوع الجسر الذي يصفه لك طبيب الأسنان. عامل آخر يؤثر على سعر جسر الأسنان هو جودة مادة الجسر. تصنع الجسور من مواد مختلفة و لكل منها جمال و قوة و عمر مختلف، و بالطبع، كلما ارتفعت جودة المواد، ارتفعت تكلفة جسر الأسنان.

 بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ عدد الأسنان التي فقدتها أو قلعتها، و درجة التعقيد في وضع الجسور، و العلاج و الإصلاحات المطلوبة أثناء عملية وضع جسر الأسنان، و العوامل المتعلقة بعيادة الأسنان و أخصائي الأسنان تؤثر أيضاً على السّعر النّهائي لجسر الأسنان.

أيّ طريقة أفضل جسر الأسنان أم زراعة الأسنان؟

بالطبع، خطوات جسر الأسنان أقل و أقصر من زراعة الأسنان؛ لكن أيّ منها مفيد حقاً بالنسبة لك يعتمد عليك و على أخصائي الأسنان. من المثير للاهتمام معرفة أن كلا من الغرسات و الجسور لها نفس الاستخدامات و مصممة و بنائها لنفس الغرض؛ لكن لديهم اختلافات كثيرة.

 كيف تعتني بجسر الأسنان؟

عادة، سيذكرك طبيب أسنانك بكيفية العناية بجسر الأسنان بعد اتباع الخطوات. لهذا الغرض، نقترح اتباع الخطوات التالية:

  • استخدام الفرشاة مرتين في اليوم و استخدام خيط الأسنان يوميًا.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل لفحص الأسنان.
  • حاول الحد من تناول الأطعمة التي تتطلب مضغًا مثل بعض اللحوم.

الكلمة الأخيرة حول خطوات عملية جسر الأسنان

حاولنا في هذه المقالة أن نشرح لك بشكل كامل خطوات عملية جسر الأسنان أو خطوات زراعة الأسنان بطريقة الجسر. إذا فقدت أو قلعت واحداً أو أكثر من أسنانك، فلديك خيارات مختلفة لملأ مساحة هذه الأسنان. جسر الأسنان هو أحد هذه الطرق و هو بديل مناسب جداً للأسنان المفقودة.

 إذا كنت تعتقد أن جسر الأسنان مناسب لك أو إذا كنت تخطط لسد الثغرات الموجودة في أسنانك، فيجب أن تستشير الدكتور سيد محمد رضا حسينی. الدكتور حسيني، الذي يتمتع بخبرة خاصة في مجال طب الأسنان الرقمي، سيقترح عليك أفضل طريقة العلاج. للتعرف على الجسر بشكل كامل نقترح قرائة المقالة التالية.

ما هو طب الأسنان الرقمي و ما هي الخدمات التي يقدمها؟

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.